أرسلت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، أدوية مرضى السرطان إلى مستودعاتها في قطاع غزة تكفي لثلاثة أشهر، بعد أن تلقت بالأمس مراسلة  من مستودعات غزة تفيد بوجود نقص بهذا الصنف من الدواء.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي حصلت "الوطنية" على نسخة منه، أنها ترسل شحنات من مختلف الأدوية إلى مستودعاتها بالقطاع بشكل دوري، حيث أرسلت شحنة أدوية لمرضى السرطان الشهر الماضي، تبلغ قيمتها إضافة إلى شحنة اليوم حوالي 6 ملايين شيقل.

وأشارت إلى أنها لم تكن على علم بنقص هذه الأدوية، وذلك لعدم سيطرتها الكاملة على الوزارة في القطاع، مضيفة أنها وفور تلقيها مراسلة تفيد بوجود نقص في هذا الصنف فقد عملت على توفير الدواء بشكل مباشر، بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله.

وأكدت أنها لم تتأخر نهائياً في إرسال علاج مرضى السرطان إلى المرضى في قطاع غزة، وأنه كان على المسؤولين هناك إبلاغ الوزارة بمراسلات رسمية عن نفاد أو قرب نفاد هذا الصنف الحساس من الدواء، حتى لا تتعرض حياة مرضى السرطان للخطر.

وشددت على أنه في حال نفاد أي صنف من الأدوية فإن الوزارة وحرصاً على سلامة المرضى تقوم بتحويلهم على حسابها إلى أي مركز يتوفر فيه الدواء، مشيرةً إلى أن حياة المواطن الفلسطيني هي خط أحمر لا يجوز لأي كان العبث بها أو استغلالها لأي سبب كان.

ولفتت إلى أنها تعمل بأقصى جهدها لتقديم كافة الخدمات الصحية لأبناء شعبنا في قطاع غزة، مؤكدةً أنها توفر كافة احتياجات المشافي من أدوية ومستلزمات طبية منذ الانقسام حرصا على استمرار النظام الصحي وحفاظا عليه من الانهيار.

المصدر : الوطنية