يبحث المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، اليوم الأحد، مقترحات المبعوث الأممي نيكولاي ملادينوف لعقد هدنة طويلة الأمد مع حركة "حماس"، وسط تقارير عن رغبة "إسرائيل" في ربط الهدنة بملف تبادل الأسرى.

وأفادت القناة السابعة الإسرائيلية، أن "الكابينت" سينعقد اليوم لمناقشة المقترح المصري والدولي، للاتفاق على تهدئة مع "حماس" في قطاع غزة.

ونقلت القناة عن مصادر عربية وإسرائيلية، أن حركة "حماس" موافقة على المقترح المصري المتعلق بعقد هدنة طويلة الأمد تصل من 5 الى 10 سنوات.

وأشارت إلى وجود موافقة إسرائيلية مبدئية على المقترح المصري، وذلك شريطة أن يكون هناك تقدما حقيقيا في ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى "حماس" بغزة.

ونقلت القناة، عن وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان قوله: "يجب النظر في المقترحات بشكل إيجابي طالما أنها لا تضر بأمن الدولة وسوف نبحثها"،مضيفا أن أعضاء الحكومة ما زالوا غير مطلعين على كل التفاصيل، وحتى هذه اللحظة لا نعرف كل شيء عن هذا المقترح".

ووفقا للقناة، ستعقد عائلات الجنود والأسرى الإسرائيليين، مسيرة احتجاجية يتخللها مؤتمرا صحفيا، أمام ديوان رئيس الوزراء في مدينة القدس المحتلة، وذلك للضغط على الحكومة لطرح قضية الجنود قبل تقديم أي تسهيلات لغزة.

 

المصدر : الوطنية