أكد مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بغزة ماتياس شمالي، أن الوكالة لن تستطيع فتح المدارس في وقتها إن لم تتوفر الأموال اللازمة لذلك، مشيرًا إلى وجود شهر كامل قبل اتخاذ قرار متعلق بذلك.

وقال ماتياس شمالي خلال مقابلة خاصة مع "الوطنية" إن وكالة الغوث تواجه في الوقت الراهن أزمة اقتصادية حقيقية سببها خسارة 90 مليون دولار كانت تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية لبرنامج الطوارئ بالوكالة.

وأوضح شمالي، وجود حوالي ألف شخص مرتبطين بهذا البرنامج، سيحافظ 30% منهم على وظائفهم بشكل كامل، و60% منهم سيحافظون على وظائفهم تحت بند "العمل الجزئي"، فيما سيخسر الـ10% الباقون وظائفهم.

وأشار شمالي، إلى أن خسارة مائة شخص لوظائفهم من أصل 13 ألف يعملون لدى وكالة الغوث، هو أمر سيء بالنسبة لهم، لكنه "رقم صغير ممن سيخسرون وظائفهم في هذه المرحلة".

وتحدث شمالي عن الاعتصام المتواصل لموظفي الوكالة بقوله:" نحن نحترم قيام الموظفين بالتعبير عن غضبهم واعتصامهم للمطالبة بحقوقهم وآملهم، لكننا نأمل أن يتفهم المعتصمون أن منعنا من القيام بأعمالنا فيه إضرار بمصالح اللاجئين".

وقال شمالي:" يجب أن نباشر بأعمالنا كـ(UNRWA) لمصلحة اللاجئين وأعمالهم، فطلبي من جميع الموظفين هو تهدئة الاعتصامات، ودعونا نتحاور ودعونا نواصل عملنا كوكالة الغوث".

وعند سؤاله عن إمكانية عودة الموظفين الذين سيخسرون وظائفهم، بين شمالي أنه في حال توفير المال الكافي ستكون هناك إمكانية لعودتهم إلى وظائفهم، مؤكدًا أن الوكالة وعدت بمعاملتهم كـ" مرشحين داخليين" للوظائف، وفي حال توفرت الأموال ووجدت الوظائف فسيكون أخذهم بالاعتبار أولوية للوكالة.

 

المصدر : الوطنية