أكدت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار عن غزة، اعتقال قوات الاحتلال المتضامنين الأجانب المشاركين في أسطول الحرية وذلك خلال محاولتهم الوصول إلى قطاع غزة وكسر الحصار المفروض منذ ما يزيد عن 12 عامًا.

وقال المتحدث باسم الحراك الوطني أدهم أبو سلمية في تصريح خاص لـ"الوطنيـة" إن قوات الاحتلال اعتقلت 36 متضامنًا أجنبيًا مع قطاع غزة خلال إبحارها في المياه الدولية ومحاولتهم الوصول إلى غزة لكسر الحصار.

وشدد على أن ما حدث مع السفن "قرصنة بحرية مخالفة للقوانين الدولية، واعتداء على متضامنين سلميين لا يشكلون أي تهديد لدولة الاحتلال".

من جانبه، دعا رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة زاهر بيراوي، الدول التي لها رعايا على متن السفن التضامنية إلى التدخل والضغط على الاحتلال لحماية المتضامنين وعودتهم إلى أوطانهم.

وقال بيراوي في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة منه، إن اللجنة القانونية ومحامي أسطول الحرية سيقومون بكل ما يلزم لضمان سلامة المشاركين وعودتهم إلى أوطانهم.

وطالب المنظمات الحقوقية الدولية بالضغط على الاحتلال لإعادة المتضامنين لبلادهم، وضمان تسليم السفن للصيادين في غزة، وتسليم الأدوية والمساعدات للقطاع الصحي".

وكان على السفن 36 من المتضامنين الدوليين والشخصيات العامة من نحو 15 دولة، بما في ذلك الفريق الإعلامي ومنهم مراسلي قناة "الجزيرة" وقناة "برس تي في".

 

المصدر : خاص الوطنية