انتقل الفنان المصري الكوميدي محمد شرف أمس الجمعة إلى رحمة الله، عن عمر يناهز 55 عامًا، بعد تدهور حالته الصحية إذ كان يعاني من مشاكل في القلب، وضيق في التنفس.

وقد خلّد الفنان محمد شرف بأعماله الكوميدية تارةً والجادة تارةً أخرى، أثرًا خالدًا في نفوس متابعيه، إذ تميزت أدواره الكوميدية بالخفة وطول الأثر، نستذكر عددًا منها:

1- دوره في فيلم زكي شان:

فيلم زكي شان، من أفضل أفلام الكوميديا في بداية الألفية الثانية، ورسخت عدد من مشاهده في الأذهان، منها مشهد الفنان الراحل محمد شرف عندما طلب منه "حسن حسني" أن سيرق منزل "خيرت بيه".

فجملة :" إضرب كمان قفلهوملي باكو" و جملة " إضرب كمان عايز أتوب"، بقيتا على لسان الشباب العربي المتابع للكوميديا المصري حتى وقتنا الحالي.

المقطع:

2- فيلم ظرف طارق:

فيلم آخر أبدع في أحد مشاهده الفنان الراحل، فالطريقة التي ابتدأ فيها الفنان محمد شرف المشهد، وطريقة لفظه جملة "السلام عليكم"، لازالت عالقة في ذكريات الشباب العشريني هذه الأيام، أما الحوار الذي دار بينه وبين أحمد حلمي بعد ذلك، فإجابات محمد شرف كانت أغرب وأكثر إضحاكًا من بداية المشهد.

ولا ننسى جملة "إنت بتسأل أسئلة غير منطقية" التي أصبح مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمونها كـ"رد باستخدام القفشات" على منشورات وصور أصدقائهم.

واختتم الفنان الراحل كلامه في المشهد بجملة مشهورة:" واحد مصري حيشجع مين؟ نيجيريا".

:

3- فيلم صباحو كدب

ولعب الفنان الراحل محمد شرف دور سائق سيارة الشاب الكفيف أحمد آدم، بعد ان حولها شرف إلى تاكسي، فكلما قابله أحد الركاب، تحجج شرف بجملة :" دا مش لينا، دا تاكسي لازق فينا".

المشهد:

4- فيلم آسف على الإزعاج

أما دوره في هذا الفيلم، فكان مغايرًا تمامًا لكل الأدوار عهدناها، فقدم مشهدًا جادًّا لا يتجاوز الدقيقة، لخص فيه ما قد يعتبره البعض تمثيلاً لحياته الخاصة، نترككم مع المشهد:

ولم يتوقف عطاؤه الفني عند هذا الحد، فشارك في عددٍ من الأعمال الفنية الجميلة، مثل (ظرف طارق)، و(جعلتني مجرمًا)، و(إكس لارج) و(حرامية في تايلند) وغيرها.

المصدر : الوطنية