قرر رئيس مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "فيوسلاف سوش"، اليوم الأربعاء، تعيين ثلاثة خبراء مستقلين لعضوية لجنة التحقيق، الخاصة بالانتهاكات الإسرائيلية التي شهدتها الأراضي الفلسطينية المحتلة مؤخرًا.

وبحسب ما ذكره المكتب الإعلامي للمجلس في بيان صحفي، فإن الخبراء هم: القانون الدولي الأميركي ديفيد كران، وعضو مجلس أمناء صندوق الأمم المتحدة التطوعي لضحايا التعذيب المحامية سارة حسين من بنغلادش، ومندوبة أفريقيا في مجلس ادارة الصندوق الاستئماني للضحايا في المحكمة الجنائية الدولية المحامية "كاري مورينغي" من كينيا.

ويشار إلى أن المجلس اعتمد قراراً في دورته الاستثنائية المنعقدة في أيار/ مايو الماضي، بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق بانتهاكات حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما في قطاع غزة، في سياق الاعتداءات العسكرية على الاحتجاجات المدنية واسعة النطاق التي بدأت أواخر مارس/ آذار الماضي.

وستتقصى اللجنة الحقائق والظروف بحثا عن الانتهاكات والتجاوزات بما في ذلك تلك التي قد تصل إلى جرائم حرب وتحديد المسؤولين عنها، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.

وسبق أن طلب المجلس من اللجنة تقديم توصيات، سيما بشأن تدابير المساءلة بهدف تجنب الافلات من العقاب ووضع حد لذلك وضمان المساءلة القانونية بما في ذلك المسؤولية الجنائية الفردية أو مسؤولية القيادات عن هذه الانتهاكات والتجاوزات.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة تحديثا شفويا بأعمالها أمام الدورة الـ39 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان في أيلول / سبتمبر المقبل، وتقريرا كتابيا نهائيا في جلسته الـ40 التي ستعقد في آذار/ مارس 2019.

 

المصدر : الوطنية