قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أكد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، استمرار قطع العلاقات مع واشنطن؛ حتى ترجع عن مواقفها تجاه القدس واللاجئين.

وأوضح الرجوب، في حديثه لـ "تلفزيون فلسطين" اليوم الأربعاء، أن الرئيس عباس أبلغ توتين باستمرار قطع العلاقة مع أمريكا، وأنها لن تستأنف إلا بتراجع الخطوات الأمريكية تجاه القدس واللاجئين والاستيطان.

وأضاف أن الرئيس عباس جدد، خلال لقائه بوتين، التزامه بالشرعية الدولية، ورفض احتكار واشنطن رعاية مسار التسوية مع "إسرائيل".

وعبّر عن ترحيب القيادة الفلسطينية بأي جهد من الصين أو روسيا في تحريك ملف المفاوضات مع إسرائيل.

ومن جهة أخرى، ثمّن الرجوب الجهود المصرية المبذولة لتحقيق المصالحة مع حركة "حماس"، مجددًا التأكيد على ضرورة تمكين الحكومة بشكل كامل من العمل في قطاع غزة.

وقال: "وصلتنا مبادرة من مصر، ستناقش مع الأطر القيادية، وسنتعامل معها بإيجابية عالية وفق مرتكزات واضحة للجميع تقودنا كفلسطينيين مع عمقنا العربي باتجاه شرعية، يعترف بها العالم".

وأوضح الرجوب، أن "فتح" جاهزة لبناء شراكة مع الجميع، وهو ما سنقدمه خطياً للمصريين خلال أيام، متابعاً: "جاهزون للعودة إلى قطاع غزة غداً، ولكن بشرط أن تنهي حماس كافة مظاهر السلطة على الأرض.

وفي ملف الأمن، قال الرجوب إن "الأمن في قطاع غزة والضفة لا يقبل القسمة"، مشيرًا إلى أنه يجب أن يكون "الأمن" خاضعاً للقيادة السياسية المنتخبة ورقابة القضاء والبرلمان.

وكان الرئيس عباس التقى بنظيره الروسي بوتين، السبت الماضي، في الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو.

وقاطع الفلسطينيون الإدارة الأمريكية الحالية، ورفضوا أي حوار معها منذ ديسمبر/ كانون الأول 2017، رداً على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، القدس عاصمة لإسرائيل.

المصدر : الوطنية