احتج العشرات من عناصر حركة "فتح" والمتضامنين والمواطنين يوم أمس، على الإجراءات التي ترفضها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة، وقرار وزارة الداخلية الفلسطينية في رام الله بحجز جواز سفر النائب ماجد أبو شمالة ومنع تجديده.

ونظمت حركة فتح_ ساحة غزة، الوقفة الاحتجاجية في محافظة رفح التي شارك فيها أيضاً بعض الأكاديميين والمخاتير .

واستنكر عضو المجلس التشريعي أشرف جمعة في كلمته، ما أقدمت عليه السلطة في رام الله من منع لتجديد جواز  النائب أبو شمالة، معتبراً أن ذلك مخالفاً للقانون، فلا يحق لأي جهة مهما كانت أن تسحب أو تمنع اصدار جواز سفر مواطن فلسطيني إلا بأمر قضائي، وليس نائب يمتلك حصانة كفلها له القانون الأساسي والنظام الداخلي للتشريعي.

وطالب جمعة  الجهة التي سحبت جواز سفر النائب أبو شمالة بإصداره على الفور، مضيفاً:" لن نصمت على الباطل أبدا ولم يعد له مكانا،  ونحن ضد كل الإجراءات العقابية التي تمارس ضد أهلنا في قطاع غزة وكافة أشكال الاعتداء على الحريات والقانون وسياسة تكميم الافواه ".

وقال جمعة إن وقف اصدار جواز النائب أبو شمالة جاء في إطار محاولة اسكاته لأنه دائم المطالبة بالالتزام بالقانون ووقف الاعتداء عليه ورافضا لكافة السياسات التي تمارس خارج إطار القانون على المواطنين ودائم المطالبة بحقوقهم.

وتابع:" أن مصادرة حقه في الجواز يأتي في إطار التضيق على غزة ومحاولات تكميم الأفواه، مشدداً على أنه لا يجب أن يمر هذا الإجراء على أنه شخصي أو فردي يمثل النائب أبو شمالة وحده".

Image

المصدر : الوطنية