شارك عشرات المرضى والمصابين في قطاع غزة، ظهر اليوم الثلاثاء، في وقفة احتجاجية أمام حاجز بيت حانون، شمال قطاع غزة، لمطالبة الاحتلال الإسرائيلي بالسماح لهم بالخروج من القطاع والسفر لتلقي العلاج.

وطالب نادر البطة في كلمته نيابة عن مؤسسات القطاع الصحي، المؤسسات والمنظمات الدولية والحقوقية بضرورة الضغط على الاحتلال الإسرائيل في احترام المواثيق الدولية والقانون الدولي الإنساني خاصة فيما يتعلق بالجانب الصحي.

وأكد على ضرورة توفير الأدوية العلاجية الكاملة للمصابين والمرضى، مشيرًا إلى أن هذا الحق مكفول بموجب القانون الدولي الإنساني.

وحمّل الاحتلال مسؤولية تردي الأوضاع الصحية والتوجه بقطاع الصحة من حالة التنمية إلى حالة مواجهة الطوارئ، بسبب استمرار الحصار واعتداءاتها المتكررة على المواطنين في القطاع.

وشدد على ضرورة إلغاء القيود المفروضة على تنقل المرضى إلى المستشفيات خارج القطاع والسماح لهم بتلقي العلاج بكل حرية، مطالبًا بتحييد القطاع الصحي عن الخلافات السياسية.

ودعا المجتمع الدولي لتقديم الدعم العاجل للقطاع الصحي وتزويد قطاع غزة باحتياجاته الطبية من أدوية ومستلزمات، حتى يتمكن القطاع الصحي بالقيام بدورهم في إنقاذ حياة آلاف المرضى المهددين بالموت.

بدوره، طالب نائب مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان جميل سرحان، الاحتلال بتوفير العلاج لكل المرضى، وتمكينهم من حرية الحركة والتنقل.

وأكد أن استمرار حالة الحصار هي جريمة مستمرة، وينبغي معاقبة مقترفي جرائم الحرب الإسرائيلية.

وناشد سويسرا الدولة الراعية لاتفاقية جنيف الرابعة، والتي تقع ضمن مسؤوليتها حماية المدنيين الخاضعين للاحتلال، إلى التحرك ودعوة الدول السامية لتوفير الحماية اللازمة لسكان قطاع غزة، وتوفير الأدوية اللازمة للمرضى والمصابين.

المصدر : الوطنية