نفى المتحدث الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" سامي مشعشع، صحة ما جاء في بيان اتحاد موظفي "أونروا" في غزة، والذي تحدث عن نية الوكالة تقليص رواتب 22 ألف موظفٍ، بالإضافة إلى تأجيل بدء العام الدراسي، ووقف توزيع المساعدات الغذائية بالدورة الرابعة.

وأكد مشعشع في تصريح خاص لـ "الوطنيـة" صباح الأربعاء، أن المفوض العام سيبت بقرار بدء العام الدراسي في موعده من عدمه، بعد منتصف شهر آب/أغسطس المقبل.  

وقال إن "أونروا" تعمل جاهدةً وبشكل متواصل للحصول على الإمكانيات المناسبة قبل بدء العام الدراسي الجديد، حتى لا تواجه مشاكل خلال العام تدفعها للتوقف بعد شهرين.

وبين أن 22 ألف معلمٍ يعملون في "أونروا" في 700 مدرسة بمناطق عملها الخمس، وهي "قطاع غزة والضفة الغربية وسوريا ولبنان والأردن"، في حين أن عدد العاملين يقدر بحوالي 30 ألف موظف.

وعن صحة تقليصات رواتب موظفي "أونروا"، أوضح مشعشع أن مدير عمليات وكالة الغوث لم يتحدث خلال اجتماعه عن تقليص رواتب أو إنهاء عقود.

وبين أن الاجتماع تناول الخدمات التي تأثرت في قطاع غزة، مثل برنامج غزة للصحة النفسية،  والعمل مقابل المال، وعن أصحاب العقود التي انتهت من برنامج العمل مقابل المال، ومن الذي سيتم التجديد له ومن سيتم تثبيته.   

ونفى صحة الأنباء التي تحدثت عن تقليص رواتب أو فصل موظفين بسبب الأزمة المالية، مؤكدًا أن الأنباء عارية عن الصحة. 

واعتبر أن تعامل وكالات الأنباء مع بيان اتحاد موظفي "أونروا" فقط، وعدم تناولهم للموضوع من جانبه الآخر خلق حالة من البلبلة في المجتمع وبين العاملين في "أونروا" بالمناطق الخمس.

وأبدى استغرابه من حديث اتحاد موظفي "أونروا" في غزة باسم المناطق الخمس، مطالباً الاتحاد بالتركيز فقط على قضايا قطاع غزة.

وفيما يخص الدورة الغذائية الرابعة "الكابونات"، نفى مشعشع صحة الأنباء التي تحدثت عن وقف كامل للمساعدات الغذائية، خلال الدورة المقرر صرفها في شهر سبتمبر المقبل.

وقال إن: "أونروا" رصدت الأموال، وأن توجيهات المفوض العام وتعليماته واضحة، وهي توزيع المساعدات الغذائية لمليون إنسان، والعمل على توفير الأموال الكافية لاستمرارها.

وعن خطط "أونروا" لمواجهة الأزمات في قطاع غزة، قال إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين لا تنظر لإقليم معين بحد ذاته، فهناك خمس مناطق تعيش أوضاع صعبة للغاية.

من جانبه، هاجم رئيس اتحاد الموظفين العرب في "أونروا" بغزة أمير المسحال، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين مجددًا.

وأكد أن الاتحاد تلقى رسالة واضحة من مدير عمليات الوكالة بغزة، بخصوص فصل وتقليص الموظفين، وأن 4 رسائل سيتم توجيهها للموظفين، إحداها تتضمن فصل موظفين من العمل، وأخرى تتضمن تحويل موظفين لعمل جزئي وليس دائم.

وبين المسحال أن قطاع الصحة النفسية يعد أبرز القطاعات التي ستتضرر من قرارات إدارة "أونروا" المتعلقة بفصل موظفين، معتبراً قرارات "أونروا" الأخيرة بأنها "سياسية" تهدف لخدمة هدف معين، وليس لها أي علاقة بالأزمات المالية.

المصدر : الوطنية - عبدالله المنسي - غزة