دشنت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة الأربعاء، بوابة المرشد الإلكتروني، التي تهدف إلى إرشاد وتوجيه خريجي الثانوية العامة، لاختيار التخصصات الأكاديمية المناسبة وفقًا لمعدلاتهم وميولهم وقدراتهم.

وذكرت الوزارة أن البوابة ستوفر معلومات شاملة ووافية، عن الجامعات والكليات الفلسطينية في قطاع غزة، إضافة للبرامج الأكاديمية التي تقدمها تلك المؤسسات.

ودعت الوزارة كافة المعنيين الدخول على رابط المرشد الالكتروني، والذي سيتم تفعيله في الأيام القادمة.

واوضحت الوزارة، أن البوابة التي تعد الاولى على مستوى فلسطين، تم تصميمها وفق أحدث الاساليب العلمية والفنية، على أيدي خبراء في مجالات متعددة، إذ تم إشراك كافة المؤسسات الأكاديمية في قطاع غزة في عملية التحليل لإنشاء البوابة.

وتتيح البوابة، لخريج الثانوية العامة اختيار البرنامج الأكاديمي المناسب، وفقاً لمعدله وفرع الثانوية العامة، وفي ضوء معدلات القبول المعتمدة من الوزارة، ومعدلات القبول لكل مؤسسة أكاديمية في قطاع غزة.

وتوفر البوابة أيضًا لطالب الثانوية العامة، الفرصة لتحديد نمط الشخصية المهنية التي ينتمي إليها، وذلك من خلال تعبئة مقياس أُعد خصيصاً لهذا الغرض، ويتم عرض البرامج الأكاديمية المتاحة للخريج والتي تتوافق مع نمط الشخصية المهنية التي ينتمي إليها.

وستعمل الوزارة، على ربط مخرجات البوابة مع بيانات سوق العمل في النسخة القادمة، ليتسنى للطالب تحديد التخصص المناسب، في ضوء متطلبات سوق العمل.

وفي إطار التطوير والتحسين المستمر الذي تسعى له الوزارة دوماً فإنها ستقوم في النسخة القادمة للمرشد الالكتروني بربط مخرجات المرشد مع بيانات سوق العمل ، ليتسنى للطالب تحديد التخصص المناسب في ضوء متطلبات سوق العمل.

المصدر : الوطنية