حذّرت وزارة الخارجية والمغتربين من مخطط استيطاني جديد يستهدف شواطئ البحر الميت، عبر البدء بتنفيذ خطة استعمارية رصد الاحتلال لها أكثر من 417 مليون شيقل.

وقالت الخارجية في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن وسائل إعلام عبرية تناقلت أنباء بشأن مخطط استيطاني تهويدي يهدف إلى تطوير مستوطنات شمال البحر الميت تحت لافتات سياحية.

وأدانت الخارجية المخطط الاستعماري التوسعي الجديد ضد الحق الفلسطيني في منطقة البحر الميت والأغوار، معتبرةً إياه انتهاكا صارخا للشرعية الدولية وقراراتها، وخرقا جسيما للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، وامتدادا للانقلاب الإسرائيلي على الاتفاقيات الموقعة.

وشددت على أن الدعم الأميركي غير المحدود للاحتلال وسياساته ومخططاته الاستيطانية، يشجع سلطات الاحتلال على الإسراع والتمادي في تنفيذ برامجها الهادفة إلى تهويد أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتل.

واعتبرت ذلك محاولة من الاحتلال لحسم قضايا الحل النهائي التفاوضية من جانب واحد وبالقوة، ما يؤدي إلى إجهاض أي فرصة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

ودعت الخارجية المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك للحيلولة دون تنفيذه، مؤكدةً أنها تتابع باهتمام كبير تطورات وتفاصيل هذا الملف مع الجهات الدولية المختصة.

المصدر : الوطنية