أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، إستعداد القيادة الفلسطينية للتوجه لمحكمة الجنايات الدولية لمواجهة قرارات الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" الباطلة بشأن القدس، مضيفًا "نستعد لمحاسبة إسرائيل على جرائمها ضد المتظاهرين العزل بمسيرات العودة في غزة".

وقال عريقات خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، لم نفتعل أي مشاكل مع أمريكا وهم من قرروا ترك طاولة المفاوضات إلى طاولة الإملاءات وندرك قوة أمريكا ولكن في حياة الشعوب هناك أمور أهم من القدرة العسكرية، كما وأن الحماية الدولية للفلسطينين مطلوبة.

وتابع "من يريد أن يكون وسيطاً للسلام لا يؤتمر بقرارات من يدير الكازينوهات"، مؤكدًا أن القضية الفلسطينية لن تحل بأفكار رجالات العقارات.

وحذر عريقات من عدم الأمن والاستقرار الدولي مستقبلًا بسبب السلوك الإسرائيلي الذي يقود المنطقة لتوسيع دائرة العنف والتطرف، كما وأن "مساءلة إسرائيل من قبل المجتمع الدولي واجب يجب التطلع له بكل دقة".

وبخصوص اقتصاص رواتب أسر الشهداء والجرحى والأسرة من موازنة السلطة، قال: سندفع الرواتب ولن نسمح بابتزازنا وخاصة بأموالنا.

وأكد أن الرئيس محمود عباس شكل فريق عمل برئاسة عزام الأحمد ووضع توصيات لحل قضية غزة جذريًا، مشيرًا إلى أن علاج كافة القضايا يكمن في القدرة على إنهاء الإنقسام وتمكين الحكومة.

وبين أن من يسعى لإسقاط ما يسمى بـ"صفقة القرن" عليه أن يدلل بأن المصالحة متطلب إجباري، مضيفًا "لن يكون هناك دولة بدون غزة ولن يكون هناك دولة في غزة والمسؤولية تقع علينا، وسنواصل التمسك بالقانون الدولي والرؤية السياسية للرئيس عباس ومبادرة السلام العربية هي نقطة ارتكازنا".

 

 

المصدر : الوطنية