تلقت حركة "حماس" اليوم الثلاثاء، دعوة رسمية من المسؤولين المصريين لزيارة القاهرة لبحث عدة ملفات، بحسب ما كشفته وكالة "الأناضول".

ونقلت "الأناضول" عن مصدر مطلع في "حماس"، أنه خلال الزيارة سيتم بحث عدة ملفات منها المصالحة المتعثرة، والأوضاع الأمنية المتوترة بين قطاع غزة و"إسرائيل".

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن رئيس المكتب السياسي لـ "حماس" إسماعيل هنية تلقى اتصالاً هاتفياً اليوم، من رئيس الملف الفلسطيني بجهاز المخابرات العامة المصرية، ودعاه فيه لزيارة القاهرة.

ورجّح المصدر استجابة "حماس" للدعوة المصرية، وزيارة القاهرة بوفد رسمي رفيع المستوى، حيث من المتوقع أن يبحث الوفد عدة قضايا من أبرزها ملف المصالحة الفلسطينية المتعثرة.

فيما سيبحث الوفد-بحسب المصدر-الأوضاع المتوترة بين قطاع غزة و "إسرائيل"، والتي تزداد سخونة يوما بعد يوم، وتُنذر باندلاع مواجهة عسكرية بين الطرفين.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عزام الأحمد، قد قال أمس في تصريحات صحفية، إن مصر وجهت دعوات للفصائل الفلسطينية لزيارة القاهرة لبحث ملف المصالحة.

وكانت صحيفة  "الحياة اللندنية" قالت اليوم الثلاثاء، إن مصر تستعد لاستئناف مساعيها لإنهاء الانقسام الفلسطيني قريباً، في إطار مبادرة جديدة للمصالحة يجري إعدادها.

وأضافت أن الرئيس محمود عباس أعطى إشارات قوية إلى قرب عودة السلطة للعمل في قطاع غزة والإشراف على المشاريع الدولية فيه، كما عكست الشروطُ التي حددتها حركة "حماس" لقبولها المصالحة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية مطلعة، إن الجانب المصري يجري اتصالات مع حركتي فتح و ماس تمهيداً لعقد لقاء بين ممثلين عن الجانبين في القاهرة قريباً.

 

المصدر : الأناضول