أعرب المجتمع الدولي خلال السنوات الماضية عن قلقه المتزايد من الممارسات الإسرائيلية في الضفة الغربية، إذ تحاول وبقوة الأمر الواقع، ضم الضفة الغربية إليها.

وأكد المسؤول القانوني بالأمم المتحدة مايكل لينك، أن الاحتلال الإسرائيلي أقدم على خطوات قد تقود إلى ضم الضفة الغربية بشكل رسمي إليه، أثناء حديثه عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في اجتماع مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وقال لينك:" بعد سنوات من زحف المستوطنات على مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية، إضافة إلى إنشاء مناطق عسكرية مغلقة ووضع إجراءات وتدابير أمنية بقوة الأمر الواقع، أصبحت إسرائيل قريبة جدًا من ضم الضفة الغربية إليها بشكل رسمي".

ووصف لينك محاولات الاحتلال ضم الضفة الغربية بـ"الانتهاك للقوانين الدولية"، مؤكدًا على أن التأثير المتنامي لتوسع أراضي المستوطنات على حقوق الإنسان يجب ان لا يتم تجاهله.

يذكر أن تسريبات حول صفقة القرن تحدثت عن ضم الضفة الغربية للأردن، وضم قطاع غزة لسيناء، بعد جولة قام بها مستشار ترمب جاريد كوشنر ومبعوثه للشرق الأوسط جيسون جرينبلات لعدد من الدول العربية، واختتماها بزيارتين لـ"إسرائيل" إذ التقيا هناك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

 

المصدر : الوطنية