وجه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، سؤالين لحركة حماس بشأن تصريحات رئيس المجلس التشريعي عزيز دويك الأخيرة التي قال فيها إن القانون الأساسي يمنحه رئاسة السلطة بعد رحيل الرئيس محمود عباس.

وخاطب عريقات قادة حماس خلال مشاركته في برنامج "ملف اليوم" مساء اليوم الأربعاء، الذي يبث على تلفزيون فلسطين قائلاً:" تريدون رئيس على ماذا في الوقت الراهن،، هل لدينا دولة مستقلة؟.

ورفض التطرق أكثر على ما قاله دويك، لافتاً إلى أن الشعب الفلسطيني أمام معركة يقودها ترمب بالشراكة مع نتنياهو لتصفية القضية الفلسطينية.

وأبدى أمله أن تستجيب حماس إلى" الجانب الصحيح من التاريخ، وتقف بجانب شعبها وتقول للرئيس" نحن معك"، والعمل على تنفيذ اتفاق القاهرة لتشكيل شراكة سياسية كاملةً"، وفق عريقات.

وقال عريقات إن" كل ما يتساوق مع هذه المشاريع الهزيلة سيكون مكانه مزبلة التاريخ، وأنا لا استهدف أشخاصاً أو حركات".

وأضاف:" حماس حركة وطنية فلسطينية، نحن مجتمع قائم على التعددية السياسية وليس على التعدد السلطات، ولا أحد يستطيع أن يقصي الآخر".

وشدد أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة، على أن المطلوب الآن هو حل قضايا غزة بشكل جذري، وإزالة أسباب الانقسام، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية تريد إقامة دولة في غزة بقيود مع بقاءها محاصرة.

وحول قرارات المجلس المركزي، قال عريقات إن معظم هذه القرارات نفذت، لكن فيما يتعلق بمسألة العلاقة الأمنية والاقتصادية مع "إسرائيل" قيد الدراسة والبحث" لأنها مسألة معقدة جداً"، بحسب وصفه.

المصدر : الوطنية