قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن عدد المعتقلين الإداريين وصل إلى نحو 430 معتقلا، 140 منهم يقبعون في معتقل "عوفر"، وغالبيتهم أعيد اعتقالهم إداريًا لعدة مرات، ومنهم من وصلت مجموع سنوات اعتقاله الإداري إلى أكثر من 10 سنوات.

وأوضحت الهيئة في تقرير صدر عنها اليوم الأربعاء، أن المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يواصلون خطواتهم الاحتجاجية بمقاطعة محاكم الاعتقال الإداري بكل مستوياتها منذ منتصف شباط/ فبراير الماضي.

وأشارت إلى أن جميع المعتقلين الإداريين من مختلف الفصائل وكافة السجون يشاركون في الخطوات الاحتجاجية.

ونقلت الهيئة عن الأسير بسام أبو عكر من لجنة مقاطعة المحاكم للأسرى الإداريين في سجون الاحتلال، أنه ليس هناك جديد فيما يتعلق بعقد جلسة، بين لجنة تمثيل المعتقلين الإداريين وممثلين عن جهاز المخابرات والجيش ومصلحة سجون الاحتلال، للتباحث بشأن سياسة الاعتقال الإداري، ومن المتوقع تحديد موعد جديد خلال شهر تموز المقبل.

وزود الأسير أبو عكر محامي الهيئة لؤي عكة، بمجموعة من الإحصائيات التي تتناول ملف الاعتقال الإداري في معتقل "عوفر".

وأشارت إلى أن العدد الحالي للمعتقلين الإداريين موزع كالتالي:

 140 أسيرا إداريا، و25% من الأسرى الكبار بالسن (أكثر من 50 عاما)، و15% من الأسرى الوافدين الجدد، و85% من الأسرى القدامى، و67% منهم تم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحقهم، و100% ممن واجهوا تمديدا أولا لفترة الاعتقال الإداري، و25% واجهوا تمديدا ثانيا لفترة الاعتقال الإداري، و22% واجهوا تمديدا ثالثا لفترة الاعتقال الإداري، و22% واجهوا تمديدا رابعا أو أكثر لفترة الاعتقال الإداري.

المصدر : الوطنية