أكد مدير عمليات الأونروا ماتياس شمالي الأربعاء، أن خدمات الأونروا الأساسية على بعد أسابيع من تقليصات كبيرة، في حال استمر العجز المالي.

وأوضح شمالي في حوار مع صحيفة "فلسطين"، أنه لا ضمانة لعمل 275 مدرسة بموعدها، إضافة لعدد من المراكز الصحية، مشيرًا إلى أن أكثر من 800 وظيفة ستنتهي بحلول شهري يوليو وأغسطس المقبلين، بسبب عدم تغطيتها ماليًا.

وقال مدير عمليات الأونروا، إن السويد تعهدت بتقديم 60 مليون دولار لأربعة أعوام وهي رسالة قوية، إضافة إلى تبرع 3 دول خليجية بمبلغ 150 مليون دولار.

وأشار شمالي، إلى أن الأموال الموجودة حاليًا لدى الأونروا، هي في الأساس على بند ميزانية الطوارئ، وستنتهي بنهاية شهر يوليو، مؤكدًا على وجود أموال لدورة المساعدة الثالثة في ذلك الشهر، وعدم وجود أموال للدورة الرابعة بشهر أكتوبر.

واتهم شمالي، أمريكا ودول كبيرة أخرى، بالوقوف ضد طلب تحويل ميزانية الأونروا للأمم المتحدة، قائلاً:" الطريق لإنهاء قضية اللاجئين ليس بإنهاء الأونروا، بل بإيجاد حل عادل لقضيتهم".

وبين شمالي، وجود مشكلة في السيولة، بعد عدم وصول أموال التعهدات التي تغطي حتى سبتمبر المقبل، موضحًا أنه في حال تم جمع مبلغ 246 مليون دولار، فلن يكون هناك أية تغييرات هذا العام.

وقال شمالي:" كنا نضخ 4 مليون دولار كل 3 أشهر ببرنامج البطالة، وتم تقليصها للنصف حاليًا"، مؤكدًا على أهمية تقديم مساعدات غذائية لمليون لاجئ بغزة هم "في خطر" على حد تعبيره.

المصدر : الوطنية