قال مدير عام صندوق الزكاة حسام طهبوب اليوم الأربعاء، إن قيمة المصروفات خلال شهر رمضان تجاوزت الـ 5 ملايين شيقل.

وأوضح طهبوب أن المصروفات وزعت بعدالة ودقة كمساعدات، بدءا من كفالات أيتام، إلى تنفيذ الإفطارات في لجان الزكاة، والتكايا، والطرود الغذائية، والسلة الرمضانية، وتأهيل الأسر بالمشاريع الصغيرة.

وأشار إلى إنه تم صرف مليون دولار ككفالات أيتام لـ 697 يتيما في الضفة وغزة، وتم توزيع 200 ألف شيقل بالتساوي على حفظة القرآن الكريم، وهم أبناء لأسر فقيرة، بحيث تم تشغيلهم في المساجد بالإمامة والخطابة والتدريس في مختلف المحافظات.

ولفت إلى أنه تم توزيع 200 ألف شيقل بشكل عيني (من حليب، وألبان، وأجبان) على الفقراء والأسر المحتاجة، من خلال مصنع الصفا التابع للجنة زكاة نابلس.

وأضاف أنه تم صرف أيضًا 150 ألف شيقل في تأهيل الأسر المحتاجة بمشاريع صغيرة في محافظة نابلس، و210 آلاف شيقل وزعت على لجان الزكاة حديثة النشأة، كمكون دعم وبناء لهذه اللجان.

ولم يُستثن طلبة العلم من المساعدات، حيث تم تقديم المساعدة لـ عشرة طلبة، وكان المبلغ 50 ألف شيقل تم صرفه لطلبة العلم، ويشمل المبلغ أيضًا الزكاة والصدقات خلال هذا الشهر.

كما وزع 600 طرد غذائي بقيمة 100 دولار للأسر المحتاجة، و50 ألف دينار عبارة عن إفطارات في المساجد ومنها 9 آلاف شيقل للمسجد الأقصى، والباقي وزع للحرم الإبراهيمي، ومجموعة من المساجد في المحافظات، وتكيات رمضان.

ووزع 38 طنا من لحوم الأضاحي بالشراكة مع تكية أم علي ( عبارة عن 2546 خاروفا) بالتساوي على الأسر الفقيرة والمحتاجة.

ولفت طهبوب إلى أنه تم اتخاذ إجراءات رقابية دقيقة على عمل الصندوق، بحيث انتهت المساعدات النقدية باليد وأصبحت تصرف للفقراء والأيتام إما بشيكات المستفيد الأول أو عبر الحوالات البنكية.

وأكد أن الصندوق هو عدالة اجتماعية بفريضة ربانية وله استقلال مالي وإداري بحيث أن أموال الزكاة والصندوق تبقى في صندوق الزكاة وتصرف بحسب شرط المزكي.

المصدر : الوطنية