تعهدت السعودية والكويت ودولة الإمارات، بتقديم حزمة مساعدات مالية للملكة الأردنية الهاشمية يبلغ حجمها 2.5 مليار دولار.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن الدول الثلاثة اليوم الاثنين، لإعلان نتائج "قمة مكة" التي عقدت أمس الأحد في مدينة مكة دعت إليها السعودية، لبحث سبل خروج الأردن من أزمته الاقتصادية.

وقالت الدول الخليجية الثلاث إن الأردن سيحصل على مساعدات قيمتها 2.5 مليار دولار لمساعدته على تخطي الأزمة الاقتصادية والسياسية.

وأشار البيان إلى إن الحزمة تتضمن وديعة في البنك المركزي الأردني وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، ودعما سنويا لميزانية الحكومة الأردنية وتمويلا من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

وتم اتخاذ هذه القرارات في مكة المكرمة، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والعاهل الأردني الملك عبد الله، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة في الإمارات.

ويقوم الأردن بتنفيذ إجراءات أوصى بها صندوق النقد الدولي، منها زيادة الضرائب وخفض الدعم مما أثر سلبا على الفقراء والطبقة المتوسطة.

ودفعت هذه الإجراءات آلاف الأردنيين إلى التظاهر في الشوارع الأسبوع الماضي، ضد سياسات الحكومة الاقتصادية، مما أدى إلى إقالة الحكومة وتعيين رئيس وزراء جديد، والذي كان أول تعهد له إلغاء الزيادات الضخمة في الضرائب.

 

المصدر : الوطنية