حذرت وزارة الصحة من بيع  وتوزيع الأدوية المغشوشة والمهربة ومجهول المصدر في قطاع غزة.

وأكد  مدير عام الصيدلة في وزارة في بيان صحافي مقتضب وصل لـ"الوطنيـة" نسخة منه مساء الأحد، أنها مستمرة في حملتها الموجه لضبط السوق الدوائي وحماية المواطنين.

وفي سياق آخر، حذرت الوزارة من الضرر الكبير الذي يلحق بالخدمات الصحية الأساسية المقدمة للمواطنين جراء نفاد قرابة 49% من الأصناف الدوائية المتداولة وما يعادل 29% من رصيد المهام الطبية والتي تلزم لكل الخدمات الطبية.

وقالت الإدارة العامة للصيدلة إن خدمات كل من الرعاية الصحية الأولية وخدمة الغسيل الكلوي وخدمات القسطرة القلبية والقلب المفتوح وكذلك المهمات العامة التي تلزم لكل الخدمات تعاني من تناقص كبير أصناف الأدوية الخاصة بها.

وأشار تقرير الإدارة أن نسبة العجز في قطاع الأدوية بلغت 53% من الاحتياج الشهري، فيا بلغ العجز في قطاع المهام الطبية 21% من الاحتياج الشهري.

وحذرت من سوء الأوضاع في خدمات الرعاية الأولية التي وصل نسبة العجز في أدويتها إلى 63% وكذلك نسبة العجز في أدوية مرضى الكلى والتي وصل فيها نسبة العجز إلى 36%.

وشكرت جميع الدول والمؤسسات الخيرية التي سارعت في تقديم التبرعات للقطاع الصحي بالأدوية والمهام الطبية.

ودعت إلى مزيد من العون وتقديم المساعدات العاجلة في ظل استمرار استهداف الاحتلال للمدنيين السلميين واستقبال مستشفيات القطاع لآلاف الجرحى.

 

 

المصدر : الوطنية