كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، إجمالي أحداث مسيرة العودة الكبرى منذ انطلاقها على الحدود الشرقية في 30 مارس الماضي.

وأكد المتحدث باسم الوزارة في غزة أشرف القدرة أن قوات الاحتلال استخدمت القوة المميتة لمواجهة المواطنين المشاركين في الفعاليات السليمة لمسيرة العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأوضح القدرة في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة منه، أن قوات الاحتلال مازالت تنتهج سياسة القنص المباشر بهدف القتل أو إحداث إعاقات بين المواطنين وبأنواع مختلفة من الرصاص الحي والمتفجر والغازات المجهولة.

وقال إن: القوة المميتة التي تنتهجها قوات الاحتلال أدت لارتقاء 123 شهيدًا منهم 13 طفلًا وسيدة وإصابة 13672 بجراح مختلفة واختناق.

وأوضح أن من بين الإصابات الآلاف بجراح خطيرة ومعقدة والتي تحتاج إلى تدخلات علاجية مستمرة لأشهر طويلة.

وقال إن قوات الاحتلال تتعمد عرقلة عمل الطواقم الطبية واستهداف النقاط الطبية وسيارات الإسعاف مما أدى إلى ارتقاء اثنين من فرسان الميدان الإنساني وهما الشهيد المسعف في الدفاع المدني موسى جبر أبو حسنين و الشهيدة المسعفة في الإغاثة الطبية رزان أشرف النجار وإصابة 223 من الطواقم الطبية و تضرر 37 سيارة إسعاف.

كما أكد أن قوات الاحتلال تستهدف بشكل مباشر الطواقم الصحفية مما أدى الى ارتقاء اثنين من فرسان الحقيقة الشهيد ياسر مرتجى والشهيد أحمد أبو حسين وإصابة 144 صحفياً في تحدٍ سافر لقواعد القانون الدولي الانساني و اتفاقية جنييف الرابعة.

وطالب القدرة بموقف حازم من المؤسسات الدولية الإنسانية والحقوقية أزاء هذه الممارسات العنصرية و الجرائم الممنهجة التي تُرتَكب على مسمع العالم.

كما دعا المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات فاعلة لتوفير الحماية الكاملة لشعبنا الفلسطيني ومساندة حقوقه المشروعة بالعودة و الاستقلال.

المصدر : الوطنية