أدانت جامعة الدول العربية في بيان صحفي اليوم الأحد، جريمة القتل المتعمد التي أقدمت عليها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسعفة الشهيدة رزان النجار (21 عاما)، أثناء تأديتها لواجبها الإنساني شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وحمّلت في بيان صحفي صدر عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة، سلطات الاحتلال الإسرائيلى المسؤولية الكاملة عن تصفيتها، محذرةً من استمرار ممارسات الاحتلال الوحشية بالتعامل مع المتظاهرين السلميين من المدنيين الفلسطينيين.

ودعت منظمتي الصحة العالمية وأطباء بلا حدود، واللجنة الدولية للصليب الأحمر والأطر الصحية إلى عدم المرور على هذه الجريمة، وملاحقة المتورطين فيها، وإجبار "إسرائيل" على احترام المعاهدات الدولية الخاصة بعمل الأطباء والمسعفين.

وقالت إن هذه الجريمة وغيرها من الجرائم الإسرائيلية تضاف إلى سلسلة جديدة في فصل الإرهاب الإسرائيلي، الذي لا يوفر الحماية للطواقم الطبية والمسعفين، ويلاحق الصحفيين، ويستهدفهم مع سبق الإصرار، وينفذ ضدهم الإعدام بدم بارد.

وطالبت المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة ومجلس الأمن في التحقيق بجرائم الاحتلال الاسرائيلي وملاحقة المسؤولين عنها ومحاسبتهم، وتحمّل مسؤولياتهم في التصدي لجرائمها من خلال توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كون هذه الجريمة تشكل انتهاكا جسيما لمبادئ القانون الدولي ولاتفاقية جنيف الرابعة.

وأعربت عن أسفها لاستمرار عجز مجلس الأمن عن الوفاء بمسئولياته، بوقف الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية المتصاعدة التى يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكدت أن استمرار النهج الأميركي الحالي في عرقلة صدور أي قرار من شأنه وقف نزيف الدم للأبرياء الفلسطينيين من خلال استخدام الفيتو لن يؤدي سوى إلى تشجيع الجانب الإسرائيلي على الاستمرار بدوره في ممارساته الجائرة والمتعسفة، المنتهكة للشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي ذات الصِّلة بشكل جسيم.

كما شددت على الالتزام بالعمل من أجل دعم القضية الفلسطينية، وحماية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر : الوطنية