أكدت الهيئة العليا لكسر الحصار عن غزة أنها ستعلن قريبًا عن موعد انطلاق "سفينة الحرية الثانية" من ميناء غزة البحري.

وقال المتحدث باسم الهيئة أدهم أبو سملية خلال مؤتمر صحافي عقدته في ميناء غزة اليوم الثلاثاء إنه رغم الغطرسة الإسرائيلية  إلا أن الهيئة ستواصل فعالياتها ونقل معاناة المواطنين وأحلامهم للعالم وكسر الحصار عن غزة.

كما حمل أبو سملية، الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن اعتراض "سفينة الحرية" واعتقال 17 متضامنًا بداخلها، موضحة بأنها اجتمعت مع الصليب الأحمر وأطلعته على كافة التفاصيل.

وكانت بحرية الاحتلال قد سيطرت على "سفينة الحرية" التي انطلقت من ميناء غزة صباح اليوم الثلاثاء، بعد تجاوزها حاجز الـ 12 ميلًا "المساحة المسموح بها للصيادين في غزة".

وأوضحت الصحيفة أن البحرية منعت السفينة من إكمال مسيرتها وسيطرت عليها، وسحبتها إلى ميناء "أسدود" في جنوب فلسطين المحتلة عام 1948.

وتُعتبر هذه الرحلة الأولى من نوعها في كسر حصار غزة، وتقوم عليها الهيئة العليا لكسر الحصار عن غزة المنبثقة عن هيئة مسيرات العودة الكبرى، وذلك لكونها تكسر القالب التقليدي لكسر الحصار الذي يتمثل في تسيير سفن من العالم الخارجي نحو غزة.

وتسبب الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة بازدياد نسبة الفقر بشكل غير مسبوق، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة البطالة إلى نحو 50%، في وقت ارتفعت أعداد الخريجين العاطلين عن العمل إلى 150 ألفًا.

المصدر : الوطنية