اعتقلت السلطات السعودية سبعة أشخاص تتهمهم بالتواصل مع جهات أجنبية مشبوهة، في حين أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" تقول إنهم ناشطون في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.

وأكدن المنظمة الحقوقية في بيان له يوم السبت أن أسباب هذه الاعتقالات لم تتضح بعد، مشيرة إلى أنها جاءت قبل بضعة أسابيع من موعد تنفيذ قرار رفع الحظر على قيادة المرأة للسيارات في المملكة.

ونقلت الوكالة السعودية الرسمية عن متحدث أمني قوله إن المعتقلين قاموا بعمل منظم للتجاوز على الثوابت الدينية والوطنية، التواصل المشبوه مع جهات خارجية فيما يدعم أنشطتهم.

وتفرض السعودية قوانين صارمة على النساء، تطلب منهن الحصول على موافقة رجل ولي أمر، في مختلف القرارات والأفعال التي تخصهن.

وذكرت الوكالة السعودية أسماء ثلاث نساء بين المعتقلين: لجين الهذلول وعزيزة يوسف وإيمان النفجان، وهن من اللواتي عارضن علنيًا منع المرأة من قيادة السيارة فضلًا عن قوانين فرض وصاية الرجال على النساء.

كما وذكرت أسماء ثلاثة رجال فقط: إبراهيم عبد الرحمن المديميغ ومحمد فهد الربيعة وعبد العزيز المشعل.

كما وأفادت "هيومن رايتس ووتش" في بيانها أن الهذلول والنفجان وقعتا في عام 2016 على عريضة تطالب بإلغاء نظام وصاية الرجل على المرأة، وشاركتا في حملة طالبت بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وسبق أن اعتقلت السلطات الهذلول في عام 2014، عندما كانت في الـ 25 من العمر، وأودعتها السجن لمدة 73 يومًا، إثر محاولتها قيادة السيارة عبر الحدود بين الإمارات والمملكة.

المصدر : وكالات