اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في أعقاب انطلاق مسيرات حاشدة، في مناطق متفرقة من بلدات ومناطق الضفة الغربية، مخلفةً عدد من الإصابات.

وانطلقت من ميدان الشهيد ياسر عرفات مسيرة حاشدة، باتجاه حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، بمناسبة الذكرى الـ70 للنكبة، وتنديدًا بقرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وأصيب عدد من الشبان الفلسطينيين خلال قمع الاحتلال للمواجهات التي اندلعت بالقرب من الحاجز، حيث أصيب عدد من الشبان برصاص مطاطي، والعشرات باختناقات خلال المواجهات العنيفة التي ما زالت تدور بمحيط الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم قلنديا.

وأكدت مصادر محلية، أنه فور وصول المشاركين إلى محيط الحاجز العسكري تصدت لهم قوات الاحتلال وأطلقت عليهم القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة والأعيرة النارية، بينما رد المشاركون بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وأشارت المصادر إلى أن الشارع الرئيسي الواصل بين الحاجز العسكري وضواحي القدس الشمالية مغلق أمام حركة مركبات المواطنين، وسط أجواء شديدة التوتر في المنطقة.

كما وأصيب عدد من الشبان بالاختناق والإغماء، إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسيرة النكبة التي انطلقت باتجاه الحاجز الشمالي لمدينة بيت لحم.

وشارك المئات من أهالي المحافظة في مسيرة إحياء ذكرى النكبة الـ70، رافعين العلم الفلسطيني والرايات السوداء، مرددين هتافات تؤكد أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية، وضرورة الإنهاء الفوري للاحتلال الإسرائيلي.

وتجرى في هذه اللحظات مواجهات بين شبان وجنود الاحتلال الذين اعتلوا أسطح منازل الموطنين شمال بيت لحم.

واندلعت مواجهات مماثلة في حي باب الزاوية وسط وجنوب مدينة الخليل، وعلى مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، وفي بلدة دير نظام غربي رام الله.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة التي انطلقت من منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وأوضحت المصادر، أن المواجهات اندلعت في مركز مدينة الخليل التجاري بمنطقة باب الزاوية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال التي اعتلت أسطح عدد من المنازل في المنطقة، القنابل المسيلة للدموع.

كما واقتحمت قوات الاحتلال أسواق المدينة مدججين بالسلاح، مما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وجرى علاجهم ميدانيًا.

المصدر : الوطنية