اندلعت مواجهات عنيفة في محافظات ومناطق عدة بالضفة الغربية المحتلة اليوم الجمعة، احتجاجًا على إعلان الرئيس الأميركي نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس المحتلة.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع بكثافة خلال المواجهات التي اندلعت عقب صلاة الجمعة، في محيط باب الزاوية وسط الخليل.

وأكد شهود عيان لـ"الوطنيـة" أن قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة، واعتلوا أسطح المنازل ونصبوا القناصة عليها.

كما طارد جيش الاحتلال الشبان الذين رشقوهم بالحجارة في محيط باب الزاوية، في محاولة لاعتقالهم، غير أنهم فشلوا في ذلك.

وفي مدينة القدس، أصيب شاب بعيار ناري من نوع "التوتو" في قدمه، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال المواجهات التي اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، اليوم الجمعة.

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، كذلك الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه الشبان في يوم غضب احتجاجا على إعلان ترمب، واعتزامه نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة.

كما شارك عشرات المواطنين في مسيرة قرية بلعين، غرب مدينة رام الله، السلمية الأسبوعية المناهضة لجدار الضم والتوسع العنصري، اليوم الجمعة.

وانطلقت المسيرة شعبية من وسط قرية بلعين باتجاه جدار الفصل العنصري، بمشاركة نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

وتأتي المسيرة انتصارا للقدس والمقدسات الإسلامية، وتنديدا بنقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس المحتلة، والمقرر خلال الأيام القليلة المقبلة.

المصدر : الوطنية