ضمت قائمة فوربس الأميركية للقادة الأقوى عالمياً في 2018 ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، متصدراً في المركز الثامن بين رؤساء دول من العالم.

وتصدر الترتيبات الـ10 الأوائل في القائمة التي تضم 75 اسماً مؤثراً في الأحداث العالمية كل من الرئيس الصيني شي جين بينغ، يليه ثانياً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وثالثاً الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وجاءت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في الترتيب الرابع للقائمة، والمؤسس الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم جيف بيزوس في الترتيب الخامس، وحل سادساً بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، وفي المركز السابع مؤسس مايكروسوف بل غيتس.

وحلّ في المركز الثامن ولي العهد بن سلمان، يليه رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في المرتبة التاسعة، وعاشراً رجل الأعمال الأميركي لاري بايج.

وضمت القائمة عربياً كل من رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في المرتبة 43، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في المرتبة 45.

وأوضحت فوربس أن الأمير محمد بن سلمان، نجح في شن حملة ضد الفساد، مشيرة إلى أن ولي العهد يمثل نقطة ارتكاز رئيسة في انتقال جغرافية منطقة الشرق الأوسط نحو الجيل المقبل.

وكان المشاركون في استطلاع أصداء بيرسون - مارستيلر السنوي الـ10 لرأي الشباب العربي 2018، وصفوا ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بـ"القائد القوي”.

وأكدوا خلال الاستطلاع الذي ضم شباباً من دول مجلس التعاون الخليجي الست، المملكة، والإمارات، والبحرين، والكويت، وعمان، وقطر، ودول في شمال أفريقيا تشمل مصر، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، ودول في شرق المتوسط وتشمل فلسطين، والأردن، ولبنان، والعراق.

وكشف الاستطلاع الذي أعلنت نتائجه أول من أمس آراء عينات من الشباب العربي في 16 بلداً عبر مقابلات شخصية خلال الفترة من 21 كانون الثاني (يناير) وحتى 20 شباط (فبراير) الماضي تتراوح أعمارهم بين 18-24 عاماً، أن 97 في المئة وصفوا الأمير محمد بن سلمان بـ"القائد القوي" و90 في المئة منهم يرون أن ولي العهد يمضي في "الاتجاه الصحيح"، فيما أبدى 91 في المئة منهم "دعمهم القوي" للأمير محمد بن سلمان تجاه ما يتخذه من إجراءات ومبادرات.

المصدر : الوطنية