اقتحم عشرات الشبان مساء الجمعة، معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي شرقي محافظة رفح جنوب قطاع غزة.

وتمكن الشبان من اقتحام المعبر خلال مشاركتهم في فعاليات جمعة "عمال فلسطين" على الحدود الشرقية لمحافظة رفح وتجولوا داخله بدراجاتهم وأشعلوا النيران في أبراج المراقبة العسكرية.

ووثق الشبان عملية الاقتحام بتصوير مقاطع فيديو، وخروجوا ببث مباشر عبر صفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

وتوعد الشبان باقتحام الحدود كاملة مع موعد المسيرة الكبرى في 15/5/2018، في ذكرى النكبة السبعين.

وأصيب 431 مواطنًا بجراح وصفت بالمختلفة خلال مشاركته في فعاليات جمعة "عمال فلسطين" على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الصحة أشرف القدرة في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة منه، إن الاحصائية لأحداث مسيرة العودة السلمية في جمعتها السادسة حتى السادسة مساءً بلغت إصابة 431  مواطنًا بجروح مختلفة.

وأوضح القدرة أن 202 مصابًا تم تقديم لهم العلاج في النقاط الطبية المنتشرة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة فيما تم تحويل 69 مصابًا إلى مستشفيات قطاع غزة.

وبين أن عدد الإصابات التي وصلت إلى المستشفيات 229 إصابة وصفت جراحهم بالمختلفة، لافتًا أن من بين الإصابات التي وصلت 3 إصابات بالخطيرة و36 طفلًا و11 سيدة.

وحول أسباب الإصابات، أكد القدرة أن 70 مواطنًا أصيبوا بالرصاص الحي، و28 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و12 شظايا بالجسم و30 بأدوات أخرى و89 بالاختناق.

وعن مكان الإصابات في الجسم، كشف القدرة أن 15 مواطنًا أصيبوا بالرقبة والرأس و21 في الأطراف العلوية و2 في الظهر والصدر و5 في البطن والحوض و83 في الأطراف السفلية و89 بالاختناق بالغاز و14 في أماكن أخرى.

كما أكد أن قوات الاحتلال استهدفت بشكل مباشر الطواقم الطبية والصحافية مما أدى إلى إصابة مسعف واحد و3 صحافيين بالاختناق.

وبدأ الآلاف منذ صباح اليوم في التوافد لمخيمات العودة في محافظات قطاع غزة الخمس قرب السياج الأمني مع فلسطين المحتلة عام 1948، ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى في الجمعة السادسة والتي أطلق عليها اسم "جمعة عمال فلسطين".

 

ImageImageImageImage

 

المصدر : الوطنية