ناقشت لجان حقوقية من غزة في مؤتمر علمي، عددًا من الانتهاكات الإسرائيلية وما لها من تأثير على دولة فلسطين واحترام حقوق الإنسان.

وتضمن المؤتمر أوراق عمل قدمها باحثون مشاركون حول الانتهاكات الاسرائيلية التي تطال الحق في تقرير المصير والمقدسات، وكذلك الحقوق المدنية والسياسية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي يكفلها القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وذلك بحضور نخبة من الشخصيات الاعتبارية وشخصيات المجتمع المدني.

وأكد مدير مركز الميزان لحقوق الانسان عصام يونس خلال كلمته، أن الاحتلال الإسرائيلي شن ثلاثة حروب على قطاع غزة في أقل من ست سنوات، دون مراعاة المجتمع الدولي وقوانينه الإنسانية، أو حتى الوضع الجديد لدولة فلسطين كدولة مراقب في الأمم المتحدة.

وقال يونس، إن غياب المحاسبة على جرائم الحرب التي رصدها تقرير "غولدستون"، وتقرير الأمم المتحدة، أعطى فرصة لإسرائيل في التمادي وممارسة المزيد من الانتهاكات، كان أخرها قتل الأطفال والشباب العزل في مسيرات العودة منذ بدايتها أواخر شهر مارس الماضي.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على تأثير الانتهاكات الاسرائيلية في إضعاف قدرة دولة فلسطين للوفاء بالتزاماتها لحماية حقوق الفلسطينيين بموجب انضمامها للاتفاقيات الدولية، وإبراز أنماط الانتهاكات الاسرائيلية، وتعزيز استخدام الآليات الدولية للمساءلة والمحاسبة.

المصدر : الوطنية