قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية إن الطائرات الورقية الحارقة التي يتم إطلاقها من قبل المشاركين في مسيرة العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة تسببت في خسائر مادية فادحة قدرت بنصف مليون شيكل إسرائيلي.

وأكدت الصحيفة في تقرير صحافي نشرته اليوم الخميس أن ما بين 3 إلى أربع طائرات ورقية حارقة يتم إطلاق إلى إسرائيل من قطاع غزة، موضحة أن هذه الطائرات تسبب في احتراق نحو 800 دونمًا من الحقول الزراعية.

وقال رئيس مجلس أشكول الإقليمي غادي يركوني في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية إن موضوع الطائرات الحارقة يشغل المجلس كثيرًا لاسيما بعد زيادة مساحة احتراق الأراضي.

وأكد أن الطائرات أحدثت ضررًا كبيرًا في محاصيل القمح والشعير، موضحًا أن الأجهزة الأمنية والمزارعين في إسرائيل يحاول جاهدًا إطفاء عشرات النيران التي اشتعلت بفضل الطائرات الحارقة.

من جانبها، أعلنت صحيفة "هارتس" أن عشرة طواقم من رجال الإطفاء تمكنوا، مساء أمس الأربعاء، من السيطرة على حريق دمر مئات الدونمات بالقرب من كيبوتس بئيري في منطقة غلاف غزة.

وتسببت بالحريق طائرة ورقية متصلة بزجاجة مولوتوف، تم إرسالها من قطاع غزة، بحسب المجالس الإقليمية في "مرحافيم" و"سدوت هنيغف".

وأعلنت المجالس الإقليمية أن الحريق تسبب بأضرار تقدر بحوالي 175 ألف شيكل.

وقال قائد منطقة النقب الغربي، اللفتنانت كولونيل يعقوب غباي، إن مساحات كبيرة من الأراضي احترقت، "تصل إلى مئات الدونمات، إن لم يكن الآلاف"، مضيفاً أنه تم العثور على بقايا طائرة ورقية في المكان، وفق الصحيفة.

وطالبت المجالس الإقليمية الجيش الإسرائيلي بإنهاء هذا العنف الذي تسبب ويتسبب بأضرار اقتصادية بالغة، ويهدد حياة الإنسان.

المصدر : الوطنية