وقع رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم اليوم الثلاثاء، اتفاقاً مع سلطات الاحتلال الإسرائيلية يقضي بتحرير قطاع الطاقة الكهربائية من سيطرتها بالكامل، بعد مفاوضات استمرت لأكثر من ثلاث سنوات.

وبحسب وكالة "وفا الرسمية"، فإن الاتفاق يضمن تنظيم العلاقة بين شركة كهرباء إسرائيل، وشركة النقل الوطنية الفلسطينية كناقل حصري للكهرباء في فلسطين.

كما يضمن الاتفاق بنوداً  تشمل تخفيض التعرفة الكهربائية والتي سيلمسها المواطن الفلسطيني نتيجة لشراء الكهرباء بالجملة وبتعرفة خاصة من الضغط العالي والمتوسط.

فيما يتيح الاتفاق التنويع في التزود بمصادر الطاقة الكهربائية، حيث ستصبح متاحة من خلال بناء محطات توليد جديدة أو شراء الطاقة من دول مجاورة، بعد أن أصبحت شبكة الكهرباء الحالية مملوكة للجانب الفلسطيني.

كما ستتمكن سلطة الطاقة وشركة النقل من تشغيل محطات التحويل الرئيسية، والتزود من خلالها بالطاقة الكهربائية، والتي استكمل بناء أربعة منها وهي (الجلمة، نابلس، رام الله، وترقوميا).

وينص الاتفاق على نقل نقاط الربط ودمجها وتخفيض عددها، وتنظيم آلية دفع فواتير الكهرباء، وتحديد الحقوق والواجبات لكل طرف، ووضع آلية لحل النزاعات بين الجانبين.

المصدر : وفا الرسمية