قالت صحيفة هارتس اليوم الأحد إن إسرائيل تستعد لإعلان حالة التأهب لخوفها من التصعيد الذي قد يحدث من الجانب الفلسطيني جراء الأحداث المنتظرة في منتصف شهر أيار المقبل.

وأكدت أن إسرائيل تعيش الآن حالة من الخوف والتوتر الأمني جراء تزامن أحداث افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، وذكرى مرور 70 عاما على النكبة الفلسطينية، منتصف أيار المقبل.

وأوضحت أن حركة "حماس" نجحت في تحويل مسيرات العودة إلى "حدث متدحرج" يتم توجيهه بعناية، حيث كسبت من خلاله تعاطف المؤسسات الدولية التي أدانت أفعال وجرائم الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين.

وأضافت أن عدم قيام حماس بالرد على انتهاكات الاحتلال واستهدافه للمدنيين والصحفيين المشاركين في مسيرات العودة على حدود القطاع، يظهر مدى سيطرتها بشكل صارم على الأحداث.

وفي سياق آخر، بينت أن  الاحتلال أحبط الجهود التي تقودها حركة حماس في قطاع غزة من تحسين القدرة التكنولوجية للمنظمة ومحاولة تفعيل المقاومة في الضفة الغربية، من خلال اغتيالها للقادة والعلماء الفلسطينيين أمثال فادي البطش ومحمد الزواري ومازن الفقها، وفق الصحيفة.

وأشارت إلى أن الاحتلال انتزع من المنظمات الفلسطينية أي تقدم قد يؤدي إلى إصابات إسرائيلية بين المواجهات أو في الجولة القادمة من القتال في قطاع غزة.

المصدر : الوطنية