أشادت حركة "حماس" على لسان عضو مكتبها السياسي حسام بدران، برسالة القائد في حركة "فتح" الأسير مروان البرغوثي.

وأكد بدران في تصريح صحفي له اليوم الأربعاء، دعم حركته لما ورد في رسالة البرغوثي من نقاط تتعلق بالشأن الوطني العام.

وأوضح أن روح الرسالة ومضمونها ينسجمان مع الدور المشهود والتاريخي للبرغوثي، كقائد وطني له إسهامات كبيرة في مساعٍ تشكيل رؤية وطنية شاملة على صعيد توحيد الصف الفلسطيني ومقاومة الاحتلال.

وأضاف أن بنود الرسالة تشكل موقفًا متقدمًا لتوحيد الصف الفلسطيني وتجاوز الكثير من العقبات أمام إتمام المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام.

رسالة البرغوثي

وكان البرغوثي قد دعا في رسالته التي نشرت بالتزامن مع ذكرى استشهاد القائد الفتحاوي خليل الوزير "أبو جهاد" وفي يوم الأسير الفلسطيني إلى التمسك بالثوابت الفلسطينية وبمقاومة الاحتلال بكل الأدوات والسبل بما فيها المقاومة المسلحة.

كما دعا إلى تعزيز الوحدة الوطنية والتماسك في مواجهة "صفقة القرن" والتمسك بالقيم الديموقراطية في إدارة الحياة السياسية للفلسطينيين، وإطلاق حوار وطني شامل يشارك فيه الكل الفلسطيني.

وشملت رسالة البرغوثي الدعوة إلى إحالة ملفات إدارة المقاومة والقرار السياسي والدبلوماسي إلى منظمة التحرير الفلسطينية بعد مشاركة القوى الفلسطينية كافة فيها وخاصةً حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وقال مسؤول العلاقات الوطنية في حماس حسام بدران، إن حركته التقطت رسالة البرغوثي باهتمام شديد، واعتبرتها تأكيدًا مهمًا على إمكان تذليل العقبات في سبيل تحقيق توافق وطني فلسطيني شامل يخرج القضية الفلسطينية من "عنق زجاجة الاختلاف بين البرامج والاستراتيجيات".

وأشار إلى أن حماس تتطلع إلى إمكان أن تقود البنود التي قدمتها رسالة البرغوثي جهدًا جديدًا للخروج من الانسداد في مسارات التوافق الفلسطيني، نظراً للمكانة الوطنية التي يتمتع بها البرغوثي في صفوف الفلسطينيين عمومًا ولرمزيته العالية كقيادي في حركة فتح والمقاومة الفلسطينية.

وعبر بدران عن أمله بأن تجد رسالة البرغوثي صداها في دوائر القرار لدى حركة فتح، وأن تعيد الزخم لجهود المصالحة وتوحيد الصف.

المصدر : الوطنية