أوانٍ صغيرة، صحون مصغرة، براد شاي بحجم "عقلة" الأصبع وغيرها، هي أدوات يستخدمها الزوجان التركيان "بورجو وأنيل آيدن"، للتعريف بأشهر مأكولات بلادهم تركيا، من خلال مقاطع فيديو ينشرانها عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

المشروع أطلق قبل 6 شهور، ويهدف للتعريف بالمطبخ التركي بطريقة جديدة وإبداعية، واستلهمت فكرته من ظاهرة "الفضاء المصغر" أو (Miniature Space)، التي انتشرت مؤخرًا على مواقع التواصل.

 

Image

 

ويبدو المطبخ للوهلة الأولى وكأنه عبارة عن ألعاب ومجسمات، لكنه في الواقع عكس ذلك، إذ يتضمن كل ما يحتاجه مطبخ حقيقي من براد وفرن وطناجر وأوانٍ وسكاكين ولكن بأشكال صغيرة، وحتى الأكلات التي تعرض على قناتهم عبر مواقع التواصل، حيث مأكولات حقيقية تمامًا، مثل كاللحم بعجين، والكباب، واليبرق (ملفوف ورق العنب)، والبقلاوة، والبورك.

 

Image

وعبر قناتهم على مواقع التواصل (Miniturkmutfagi)، تقوم الزوجة "بورجو" بمهمة إعداد الطعام، بينما يتكفل زوجها "أنيل" بتصوير المقاطع عبر حسابات القناة على هذه المواقع، إذ يمتلك الزوجان 53 ألف متابع على "إنستجرام"، و27 ألف مشترك على "يوتيوب"، و12 متابع على "فيسبوك".

 

وقالت الزوجة، إن طبخ مأكولات بأحجام مصغرة، أصعب بكثير من طهو وجبات الطعام الكبيرة العادية، لافتةً إلى أنها بدأت المشروع بأكلتين مفضلتين لدى الأتراك، وهما اليبرق والبقلاوة.

 

بدوره، أكد أنيل آيدن، أنه واجه بعض الصعوبات في تصوير المقاطع في البدايات بسبب الأحجام الصغيرة للمأكولات، وأنه تأقلم عليها وطوّر نفسه مع الزمن.

وأوضح أنيل أنهم يتلقون تعليقات إيجابية جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتًا إلى أن قنواتهم تخاطب كافة الأشخاص الذين يولون اهتماما كبيرا بالطبخ والمأكولات.

ImageImageImage

المصدر : الوطنية