عرضت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة (حماس) مساء الثلاثاء، فيديو يكشف تلاعب الحكومات الإسرائيلية بعائلات جنودها الأسرى.

وكشفت الكتائب في الفيديو الذي نشرته عبر موقعها الإلكتروني، تفاصيل اختطاف الجندي في وحدة "جولاني" نحشون فاكسمان عام 1994.

وأكدت الكتائب أن الحكومة الإسرائيلية اتبعت خطوتين بعد عملية الاختطاف، أولهما تعيين الجندي "يجال برسلر" لعزل تأثير العائلة على الحكومة، والثانية إطلاق أجهزة المخابرات جميع أذرعها للبحث عن الجندي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبينت الكتائب في الفيديو أن قوات الاحتلال تمكنت من العثور على الجندي فاكسمان في قرية بير نبالا في مدينة القدس المحتلة.

وعرضت الكتائب مقابلة لأحد الضباط الذين شاركوا في عملية اقتحام المنزل الذي كان يتواجد فيه الجندي، حيث أكد أن القيادة العليا الإسرائيلي تعاملت مع الاختطاف من مبدأ "التعامل مع جندي قتيل أفضل من التعامل مع جندي أسير"

وأوضح الضابط خلال المقابلة أن مهمة الجنود من الناحية الميدانية فلشت، لأننا قتلنا الخاطفين وقتلنا الجندي الأسير فاكسمان أيضًا".

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أعلنت في 20 يوليو 2014 (أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة) أسر شاؤول في كمين شرق مدينة غزة، بعد تفجير ناقلة الجند التي كان يستقلها.

وترفض الكتائب الإفصاح عن أية معلومة تتعلق بالجنود الأسرى قبل إطلاق سراح محرري صفقة "وفاء الأحرار" الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم بالضفة الغربية المحتلة.

المصدر : الوطنية