أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، غلاف قطاع غزة منطقة عسكرية مغلقة، ليواجه فعاليات "جمعة الكاوشوك" التي هدد خلالها المئات من المواطنين في غزة بإحراق اطارات السيارات.

وأكد الجيش في بيان صحافي ترجمته الوطنية أنه سيمنع المشاركين في جمعة "الكاوشوك" على الحدود الشرقية لقطاع غزة من تدمير التحتية والأمنية (السياج الفاصل) الذي يحمي المدنيين الإسرائيليين، وفق قوله.

وتوجه مئات المواطنين من كافة مناطق قطاع غزة إلى الحدود الشرقية لأداء صلاة الجمعة وللمشاركة في فعاليات جمعة "الكاوشوك" التي تأتي ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى في غزة.

ويتجمع المئات من المواطنين منذ ساعات الصباح في مختلف المدن والمخيمات من رفح جنوباً حتى بيت حانون شمال، بناء على دعوة من اللجان التنسيقية والهيئة الوطنية العليا المشرفة على الفعاليات ومسيرة العودة للانطلاق نحو المخيمات في مناطق الشريط الحدودي شمال وشرق غزة.

وقال مراسلنا شرقي حي الشجاعية شرق مدينة غزة إن عشران الشبان بدأوا بإشعال عدد من إطارات المركبات على الحدود الشرقية.

وأكد قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية على الحدود الشرقية لمدينة غزة، وبدأت بإطلاق قنابل الغاز تجاه المواطنين العزل.

وفي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، أكد مراسلنا المتواجد شرقي بلدة خزاعة أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي صوب المواطنين الذين يتوافدوا للمشاركة في جمعة الغضب.

من جانبها، أكدت وزارة الصحة أنها رفعت حالة الجهوزية و الاستعداد في المستشفيات و الوحدات الإسعافية و المراكز و النقاط الطبية المتقدمة شرق قطاع غزة

 

المصدر : ترجمة الوطنية