دعت وزارة الزراعة في غزة المزارعين في المناطق الشرقية للقطاع الخميس إلى ضرورة التواجد قرب مزارعهم وري المحاصيل بصورة عاجلة، لتلافي أي أضرار يمكن أن يشكلها رماد "الكوشوك".

وطالبت الإدارة العامة للإرشاد في الوزارة في بيان وصل "الوطنية" نسخة عنه، المزارعين بضرورة رش المحاصيل عبر شبكات الري بالرش قدر المستطاع مع محاولة تصريف المياه لخارج الحقول قدر ما أمكن، حل تلوث المحاصيل بالرماد.

وقالت الزراعة: "نأمل من مزارعي الخضار والمحاصيل الورقية بالمناطق الشرقية جمع محصولهم المقرر لليومين التاليين أو للأيام الثلاث القادمة خشية تلوثها بالرماد، ولكي يتمكنوا من تسويقها بدلا عن فقدانها".

ودعت مزارعي المحاصيل الحقلية والمحاصيل المغطاة إلى رفع شرائح بين القطع لمنع امتداد النيران حال سقوط قذائف الاحتلال أو أي سبب آخر من الإطارات مثلًا، فيما دعت المزارعين إلى إزالة الأغطية البلاستيكية عن المحاصيل المزروعة في الأنفاق الزراعية.

كما دعت وزارة الزرعة مربي الدواجن للتواجد بالقرب من مزارعهم والتدخل في حدوث أي مشاكل طارئة، وإن تطلب الأمر نقل دواجنهم من أماكن الأحداث الى الأماكن الآمنة.

وأهابت بمربي النحل نقل خلاياهم إلى أماكن آمنة ومنعها من الرعي غدًا وبعد غد خشية تسممها واحتراقها حال إحراق الإطارات.

ودعت وزارة الزراعة الجماهير المشاركة في مسيرات العودة كافة للحفاظ على أراضي المواطنين الزراعية، وعدم الدوس على المزروعات الموجودة هناك، وتقليل الضرر الواقع عليهم.

المصدر : الوطنية