كشفت العديد من الدراسات عن بعض الأطعمة التي تساعد على التخفيف من حدة احتقان الجيوب الأنفية الناجم عن نزلات البرد، وآلام الجبين ومحيط العينين، والذي يؤدي إلى صداع شديد في فترات المرض أو عند انخفاض درجات حرارة الجو بشكل كبير أو ارتفاعها أيضًا بشكل غير محتمل.

وأوضحت الدراسات ان هذه الأطعمة تعوض عن تناول المضادات الحيوية والمسكنات القوية ومواجهة صداع الجيوب الأنفية.

وأشار تإلى أن الأناناس الغني بمضادات الأكسدة التي تحمي الأغشية المخاطية من التلف يساعد على تخفيف احتقان الأنف، كما يساعد البطيخ الذي يحتوي على الماء الغني بالمعادن الأساسية، مثل الماغنسيوم على التخفيف من الاحتقان والصداع.

وأضافت أن الزنجبيل الذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهاب يساعد أيضاً على تخفيف الاحتقان والتورم بالجسم، في حين أن الفجل يساعد على تقليل الالتهاب ويزيد من إفراز المخاط، وله تأثير المضاد الحيوي.

ولفتت إلى أن حساء الدجاج أو الخضراوات جيد لصحة الجيوب الأنفية لأنه يقوي حركة المخاط مما يساعد على تنظيف ممرات الجيوب الأنفية، في حين أن خل التفاح يعتبر مكونًا طبيعيًّا رائعًا يساعد على تهدئة صداع الجيوب الأنفية.

وتساعد بعض البهارات، مثل الفلفل الحار، على مواد مضادة للجراثيم والالتهابات، وهي تساعد في إذابة المخاط الذي يسبب احتقان الجيوب الأنفية، فيما يحتوي الثوم على مركب الأليسين، الذي يقلل من الألم الناجم عن احتقان الجيوب الأنفية.

وتحتوي الفواكه الحمضية، مثل البرتقال، الليمون، العنب وغيرها، على فيتامين C، والمعروف بقدرته على علاج التهاب الجيوب الأنفية سريعًا.

 

المصدر : وكالات