رفضت حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، الدعوات الدولية لإجراء تحقيق مستقل، في المواجهات التي دارت على حدود قطاع غزة.

وقال وزير جيش الاحتلال الإسرائيل أفيغدور ليبرمان إنه: لن يكون هناك لجنة تحقيق ولن يحصل هنا شيء كهذا ولن نتعاون مع اي لجنة تحقيق، وفق الوكالة الفرنسية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، إلى اجراء تحقيق مستقل في المواجهات التي دارت على حدود قطاع غزة، وأسفرت عن استشهاد 15 مواطنا، وإصابة أكثر من 1416 آخرين الجمعة الماضية.

وعرقلت الولايات المتحدة، يوم أمس، صدور بيان عن مجلس الامن الدولي يدعو الى ضبط النفس وإجراء تحقيق مستقل.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بجنود الجيش الإسرائيلي الذين وصفهم بأنهم "يحمون حدود "إسرائيل".

وكانت وزارة الصحة قد أعنت الجمعة الماضية، عن استشهاد 15 موطنًا وهم محمد كمال النجار "25 عامًا"، ووحيد نصر الله ابو سمور، وأمين أبو معمر ومحمد ابو عمرو، وأحمد ابراهيم عودة "16عامًا" وجهاد فرينه "33 عامًا" ومحمود سعدي رحمي و ابراهيم صلاح أبو شعر "22 عامًا" وعبد الفتاح بهجت عبد النبي "18 عامًا" وعبد القادر مرضي الحواجري " ٤٢ عامًا"، وساري وليد ابو عودة، وحمدان اسماعيل أبو عمشة و"جهاد زهير أبو جاموس 30 عامًا" وبادر فايق الصباغ" وناجي عبدالله أبو حجير".

يشار إلى أن المئات من المواطنين في قطاع غزة والضفة الغربية خرجوا الجمعة، لإحياء الذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض وللمطالبة بحقوقهم المسلوبة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي ودفاعا عن حقوقهم في إقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

المصدر : الوطنية