أعلن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل عن افتتاح مشروع تأهيل بئر زمزم والمنطقة المحيطة به في الحرم المكي لتجهيزات موسم الحجاج.

وأوضح أن المشروع يهدف في إطار رؤية المملكة 2030 لرفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن، وما يرتبط بذلك من خدمات وتجهيزات متكاملة.

بدوره، قال مساعد وزير المالية السعودي هندي السحيمي إن المشاريع تنفذ في منطقة مكة المكرمة من خلال مكتب إدارة المشاريع التابع للوزارة.

وذكر أن المكتب أنجز أعمال مشروع تأهيل بئر زمزم والمنطقة المحيطة به في الحرم المكي خلال زمن قياسي وتم حفر منطقة العبارات وإزالة المنشآت القديمة، وتنظيف المنطقة وإحلالها بمواد حصوية من نفس طبيعة المواد الموجودة بحوض زمزم بعد تطهيرها.

وأفاد بأن مكتب إدارة المشاريع استخدم في إعادة تأهيل بئر زمزم أحدث الحلول التقنية والهندسية لإنهاء المشروع في أقل وقت ممكن ومن دون التأثير على راحة وحركة قاصدي بيت الله الحرام.

وأوضح السحيمي أن المشروع سيسهم في تحسين تدفق ماء زمزم لعدم التأثير على الطلب المتزايد من المياه مع الزيادة المتوقعة لأعداد الحجاج والمعتمرين في السنوات القادمة وبالتزامن مع إنهاء أعمال التوسعات الجديدة للمسجد الحرام.

وأضاف أن المشروع عمل على إزالة جميع العوائق التي تعترض تدفق المياه الجوفية لزمزم وترقية أنظمة الخزن والضخ والتوزيع الأمثل للماء بشكل يضمن نقاوتها وسلامتها.

 

المصدر : وكالات