أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن تفعيل منظومة القبة الحديدية ردًا على إطلاق نيران الرشاشات خلال مناورة كتائب القسام، لم يكن نتيجة خطأ إنساني أو خلل تقني.

وقال قائد منظومة الدفاع الجوي في الجيش الإسرائيلي "تسفيكا حايموفيتش"، "نحن نتحدث عن الحساسية المفرطة للمنظومة بسبب تقييم الوضع الذي حددناه في ضوء الفترة الحالية"، مضيفًا أن المنظومة شخصت إطلاق نيران على مستوى عالٍ مهددةً بإصابة منطقة "زيكيم" وبالتالي تم تفعيل المنظومة.

ورد "حايموفيتش" إلى الانتقادات التي وجهت للجيش بسبب قيامه بإطلاق عدد كبير من صواريخ الاعتراض ذات التكلفة العالية لإصابة عيارات نارية، قائلًا "في معادلة الدفاع الجوي مقابل الاقتصاد، يتغلب الدفاع دائمًا، في كل مكان نواجه فيه معضلة فإن المهمة هي التي تتغلب، نحن لا نتحمل أي مخاطرة مهما كانت صغيرة، بأن يتعرض أحدهم للأذى بسبب التكاليف الاقتصادية".

وأضاف "لا يمكننا أن نلزم أنفسنا بدفاع محكم، لكننا لن نخاطر في حالات الروتين، عندما أرى تهديدًا على مسار عال لإسرائيل، لا يهمني إذا كان قذيفة أو صاروخ أو قنبلة أو رصاصة، وفي بعض الأحيان يكون من المستحيل معرفة نوع النيران، وبالتالي فإن القرار هو العمل وإزالة التهديد".

وكان قد صرح الجيش بنيته منع حماس من الاعتقاد بأنه يمكن تفعيل القبة الحديدية بنيران الرشاشات، الأمر الذي من شأنه إشغال منظومة الدفاع في الوقت الحقيقي.

يشار إلى أن إطلاق نيران الرشاشات في القطاع جاء خلال مناورات أجرتها حماس، شملت إطلاق صواريخ باتجاه البحر واستخدام النيران الحية وتم في قطاع غزة.

المصدر : الوطنية