زار وفد ياباني اليوم الخميس، موقع مشروع إنشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحي في مدينة خانيونس، ضمن زيارة تفقدية للموقع ومتابعة للأعمال التي تجري على قدم وساق.

وضم الوفد كلا من سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين تاكيشي أوكوبو، وممثلة جايكا في فلسطين يوكو ميتسوي،  ومن الممثلة اليابانية ماساهيرو ماتسوي.

وأبدى السفير أوكوبو اعتزازه بتقدم العمل في المشروع وأكد على أهمية دعم انشاء مشاريع تستهدف تحسين الوضع البيئي في قطاع غزة.

ويعتبر هذا المشروع من أضخم المشاريع التي ستعمل على معالجة المياه العادمة في خانيونس وممول بمبلغ 58 مليون دولار من قبل حكومة اليابان والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من خلال البنك الإسلامي للتنمية.

وينفذ المشروع برنامج الأمم المتحدة الانمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني، بالشراكة مع مصلحة مياه بلديات الساحل وسلطة المياه الفلسطينية وبلدية خانيونس.

 ويعد هذا المشروع بيئي استراتيجي يهدف الى حماية الصحة العامة ومصادر المياه والبيئة لأكثر من 340 الف مواطن في مدينة خانيونس، وسيعمل على تطوير البنية التحتية الاجتماعية والعامة.

 كما سيوفر 40 ألف يوم عمل لعمال عاطلين عن العمل، مساهماً بتحسين ظروف معيشتهم.

يتكون المشروع من انشاء المرحلة الاولى من محطة معالجة مياه الصرف الصحي ليخدم 217 الف مواطن في عام 2018 بقدرة 26,600 متر مكعب في اليوم، مع استكمال مخططات النفايات السائلة والترشيح لتصبح بذلك محطة متكاملة وفعالة.

 ومن خلال المشروع، سيتم اعادة ضخ ما يزيد على 9 مليون متر مكعب من المياه المعالجة الى المياه الجوفية من خلال أحواض الترشيح، مما سيساهم في خلق مصدر جديد غير تقليدي للمياه يستخدم في الاغراض الزراعية في الأجزاء الشرقية من خان يونس.

وتعاني مدينة خانيونس من غياب نظام تجميع المياه العادمة ومعالجتها، وما يقارب 70% منها ليست مرتبطة بشبكة للصرف الصحي ويتم التخلص منها من خلال أكثر من 30 الف حفرة امتصاصية وبحيرات مفتوحة، مما يؤدي الى رشح المياه العادمة الى المياه الجوفية مسببة تلوث المياه.

المصدر : الوطنية