ناقشت وزارة الزراعة في غزة، مع وفد من منظمة الصليب الأحمر بعض المشاريع التي المنوي تنفيذها في القطاع.

ومن هذه المشاريع، مشروع مكافحة الآفات الزراعية بالمصائد الامنة بدون آثار سيئة على البيئة لحماية الأشجار والنباتات، والتحضير لتدريب المزارعين لاستخدام المصائد ونشر ثقافة المكافحة الأمنة والذي سيساعد الوزارة فيما بعد بمنع ادخال المبيدات مما يساعد الوزارة على تقنين ادخال المبيدات الضارة.

وأشار مدير عام السياسات والتخطيط في وزارة الزراعة نبيل أبو شمالة، إلى أهمية التعاون المشترك مع كافة المؤسسات والقطاعات المختلفة للنهوض بالقطاع الزراعي، مؤكداً ضرورة دعم المشاريع المتعلقة بالمناطق الحدودية في قطاع غزة.

و تحدث أبو شمالة عن أهم المشكلات والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي والتي منها  الواقع الجيوسياسي المعقد والذي يفرض أجواء اللايقين وعدم التأكد بشأن التحكم والسيطرة على أيٍّ من الموارد المادية والبشرية.

وأوضح أن من بين التحديات التي يفرضها هذا الواقع، الحصار الذي انعكس آثاره في ضعف التواصل مع العالم الخارجي في مجال تبادل الخبرات وإدخال تقنيات زراعية جديدة، بالإضافة إلى منع إدخال عدد من مدخلات الإنتاج الزراعي وارتفاع أسعارها وصعوبة تصدير المنتجات الزراعية.

وأضاف أن من ضمن التحديات أيضاً، الانقسام السياسي بين شقي الوطن والذي أدى إلى عدم كفاية التنسيق والتكامل ما بين إدارات الوزارة من جهة، وبين المؤسسات الأهلية المحلية والدولية من جهة أخرى لتحديد أولويات التدخل من جانب وتحقيق العدالة من جانب آخر.

المصدر : الوطنية