قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، إن فلسطين والأردن ومصر لن تشارك في الاجتماع الذي دعا إليه البيت الأبيض اليوم، لبحث الأوضاع في غزة.

وأكد مجدلاني في حوار له لصحيفة الأيام، أن الهدف الأساسي من المؤتمر هو تمرير المشروع الأميركي وما يسمى صفقة العصر تحت مظلة الأوضاع الإنسانية والحياتية في قطاع غزة.

وتابع "نحن برأينا الموضوع الأساسي في غزة هو ليس موضوعا إنسانيًا وإنما هو موضوع سياسي بالدرجة الأساسية وهو ما يعني الوحدة السياسية والجغرافية للأراضي الفلسطينية وان أزمة قطاع غزة هي نتيجة السياسة الأميركية بدعم إسرائيل في فرضها الحصار على أبناء شعبنا في قطاع غزة".

وأضاف، أن المطلوب من الولايات المتحدة أن تضغط على إسرائيل لرفع حصارها عن قطاع غزة وأن ترفع "الفيتو" عن المصالحة.

وجدد التأكيد على أن السلطة الفلسطينية رفضت دعوة أميركية للمشاركة في اللقاء كاشفًا أن مصر والأردن اعتذرتا عن المشاركة فيه.

وذكر أن الدعوة لهذا المؤتمر قبل أيام من اجتماع مقرر للجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة "AHLC" المقرر الأحد في بروكسل لبحث الأوضاع في غزة تثير علامات استفهام.

وقال إنه ومن حيث المبدأ تم التعاطي بشكل إيجابي مع الاجتماع التحضيري لمؤتمر لجنة تنسيق الدول المانحة الذي عقد يوم الخميس في القاهرة تحضيرًا لمؤتمر بروكسل.

وأضاف "عقد مؤتمر مواز بشأن غزة يضع علامات استفهام فالاجتماع سيعقد بعد أيام وهذا يثير شبهات سياسية كبيرة فهدفه الرئيسي سياسي وليس إغاثيا او إنسانيا".

وكان مبعوث الرئيس الأميركي للاتفاقيات الدولية جيسون غرينبلات، في تصريح له أعلن عن عقد مؤتمر في البيت الأبيض اليوم بمشاركة ممثلين عن المجتمع الدولي ووكالات أميركية لبحث الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

بدوره، قال مسؤول في البيت الأبيض إنه سيتم اليوم نشر قائمة المشاركين في المؤتمر، مشيرًا إلى أنه سيشارك من الإدارة الأميركية مسؤولون من البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية "USAID" ومؤسسة الاستثمار الخاص عبر البحار "OPIC".

وكشف المسؤول، أن المؤتمر سيبدأ بكلمة يلقيها غرينبلات وإحاطات حول اللقاء الفلسطيني - الإسرائيلي - المصري - النرويجي الذي عقد يوم الخميس في العاصمة المصرية القاهرة حول تحسين حياة الفلسطينيين في قطاع غزة.

كما وكشف المسؤول الأميركي أن كبير مساعدي الرئيس الأميركي جاريد كوشنير ومسؤولين من مجلس الأمن القومي الأميركي قدموا اقتراحات محددة للنظر فيها لمساعدة الفلسطينيين في غزة.

المصدر : الوطنية