أصيب عدد من المواطنين بعد ظهر الجمعة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة نقاط تماس بالضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك في جمعة الغضب الـ 14 تنديدًا بالقرار الأمريكي واعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وأقالت مصادر اعلامية محلية، إن المواجهات اندلعت في مناطق متفرقة في قطاع غزة، والضفة الغربية المحتلة، في أعقاب المسيرات المنددة بالإعلان الأمريكي.

وفي القدس المحتلة، أفادت المصادر بأن ما يقارب 50 ألف مصل أدوا الجمعة في باحات المسجد الأقصى المبارك.

وأوضحت أن المصلين تدفقوا إلى المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح الباكر، رغم إجراءات الاحتلال.

وبمشاركة العشرات من المواطنين أقيمت ظهيرة اليوم صلاة وخطبة الجمعة في ميدان الشهداء بمدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

كما واندلعت مواجهات في قرية المزرعة الغربية والمدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

وأدى المئات من المواطنين صلاة الجمعة على الأراضي المهددة بالمصادرة في قرية المزرعة الغربية "القبلية"، سبقها قيام الاحتلال بتعزيزات من الجنود في الجبال الغربية والشمالية قبل صلاة الجمعة.

وأفاد مصادر محلية باندلاع مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت وابلًا من القنابل الغازية والرصاص المطاطي، ما أدى لإصابة شاب بقنبلة غاز في بطنه.

كما اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي للبيرة بعد توجه عشرات الشبان إلى المكان وقاوموا بإغلاق الطريق ورشق قوات الاحتلال بالحجارة، بعد أن دفع بتعزيزات على التلال المقامة عليها مستوطنة "بيت ايل".

وأصيب خلال المواجهات شابين بالرصاص المطاطي، كما حاول الاحتلال اعتقال شبان خلال المواجهات.

وأوضحت المصادر أن عشرات المواطنين أصيبوا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في نعلين غرب رام الله إثر مواجهات بين جيش الاحتلال وأهالي البلدة.

وتابعت إن أهالي نعلين توجهوا إلى أراضي البلدة حيث جدار الضم والتوسع العنصري، رافعين الأعلام الفلسطينية تضامنا مع الأسيرة الطفلة عهد التميمي، والأسيرة إسراء الجعابيص، وتنديدًا بقرار ترمب.

وفي السياق، أصيب عدد من المواطنين إثر قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.

كما واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في باب الزاوية بمدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة.

وفي قطاع غزة، عمت المسيرات والمظاهرات بعض مناطق القطاع رفضا للإعلان الأمريكي، وتنديدا بتشديد الحصار.

وأصيب 2 من المواطنين احدهما بجراح متوسطة جراء تعرضه لعيار ناري في القدم و الاخر أصيب بالإغماء جراء استنشاقه لغاز من قبل الاحتلال شرق جباليا.

المصدر : الوطنية