قال المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، إنه في كل 71 ثانية ينشر الإسرائيليون منشورًا عنصريًا موجهًا ضد الفلسطينيين، بحسب مؤشر العنصرية والتحريض في الشبكات الاجتماعية الإسرائيلية، الذي أجراه المركز عن عام 2017.

وذكر المركز، أن 50 ألف متصفح إسرائيلي كتبوا منشورًا عنيفًا على الأقل ضد الفلسطينيين عام 2017، مؤكدًا أن منشورًا واحدًا من أصل كل 9 منشورات عن العرب، احتوت على شتيمة أو دعوة لممارسة العنف ضدهم.

وبين مؤشر العنصرية الذي نشره المركز، أنه رصد 445 ألف دعوة لممارسة العنف وتعميم عنصري وشتائم ضد الفلسطينيين، نُشرت خلال العام الماضي.

وأوضح المؤشر أن النسبة الأكبر من الخطاب العنيف ضد الفلسطينيين وجد عبر منصة "فيسبوك" بنسبة 82%، تلاه تويتر بنسبة 7% وباقي المنصات بنسب متفاوتة بين 1-4%.

وأظهر المؤشر أن مدينة القدس كانت محور الخطاب العنيف ضد الفلسطينيين عام 2017، إذا حصدت أحداث الحرم القدسيّ ووضع البوابات الإلكترونيّة النصيب الأكبر من المنشورات العنصرية، بـ50 ألف شتيمة وتحريض ضد العرب خلال شهر يوليو/تموز وحده.

أما الشخصيات الأكثر عرضة للعنف فكانت شخصيّات سياسيّة، وهي على الترتيب: أحمد طيبي وحنين زعبي، والرئيس محمود عباس، ثم أيمن عودة وإسماعيل هنية.

المصدر : الوطنية