نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي حوالي 15 ألف حالة اعتقال في صفوف النساء الفلسطينيات، منذ عام 1967 وحتى الآن.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع خلال تكريم موظفات الهيئة ونادي الأسير، بمناسبة يوم المرأة العالمي، إن 62 أسيرة فلسطينية لا زلن يقبعن في سجون الاحتلال، مشيرًا إلى أن منهم 8 جريحات و10 قاصرات و20 امرأة متزوجة، و3 أسيرات محتجزات بأوامر اعتقال إداري.

من جانبها، أوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن أوضاع الأسيرات النفسية في سجن الدامون صعبة ومعقدة، مشيرةً إلى أن الأحكام الأخيرة التي صدرت بحقهن، كانت بمثابة صدمة لهن، مما خلق حالة نفسية غير عادية، يمكن أن تزداد تعقيدًا مع مرور الوقت.

وبينت الهيئة أن 25 أسيرة يعشنَ في سجن الدامون، جميعهن في قسم واحد، مؤكدةً أن هذا العدد الكبير قد يكون سببًا إضافية في الاضطرابات النفسية التي تواجهها الأسيرات في السجن.

في ذات السياق، زارت محامية الهيئة حنان الخطيب، الأسيرتين جيهان حشيمة ونسرين حسن في سجن الدامون، وبينت أن الأسيرة جيهان خضعت لعملية زراعة بلاتين في قدميها وقت الاعتقال، حيث أصيبت بعدة رصاصات عند اعتقالها، ومكثت بمستشفى هداسا عين كارم بالقدس مدة شهر، علمًا بأنها حكمت ثلاث سنوات، ولديها بنت من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت الخطيب، أن الأسيرة نسرين تعرضت لكسر في يدها جراء سقوطها في السجن، وتم وضع "الجبص" عليها بمستشفى روتشيلد بحيفا، مبينةً أنها حكمت بالسجن ست سنوات، وممنوعة من زيارة عائلتها كونها متزوجة من مواطن من قطاع غزة.

المصدر : الوطنية