عقدت اللجنة الوزارية العربية لجامعة الدول العربية اليوم الاربعاء اجتماعاً لها على مستوى وزراء الخارجية, الذي جاء على أثر وجود مساعي إسرائيلية للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن.

وضمت اللجنة العديد من وزراء الخارجية العرب، حيث ترأس اللجنة، وزير خارجية العراق ابراهيم الجعفري، وانضم اليها كلا من وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، ووزير الدولة للشؤون الافريقية السعودي احمد قطان، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط، والامين المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية سعيد أبو علي، والأمين العام المساعد السفير حسام زكي.

وراجعت  اللجنة الوزارية خلال الاجتماع نتائج ما قامت بإنجازه من خطط العمل للتحرك للتصدي لمساعي "اسرائيل" للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن.

وأكدت على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الجامعة رقم 8118 بهذا الشأن، الذي يؤكد بأن ما أرتكبته "إسرائيل" من مجازر واعتداءات مخالفة للقانون الدولي الانساني وحقوق الانسان لا يخولها الحق في ترشيح نفسها, حيث أنها غير مطابقة لمواصفات وشروط الترشيح المعتبرة لدى مجلس الأمن, وطالبت بضرورة التصدي لهذا الخطر.

وتمكنت اللجنة الوزارية من اعتماد نتائج الاجتماعات السابقة بشأن خطة العمل التي وضعت وتم الموافقة عليها من قبل الدول الاعضاء, وأكدت على ضرورة العمل العربي المنسق والجماعي لتحقيق النتائج المرجوة من تلك الخطط.

 

المصدر : الوطنية