قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن اليمين الإسرائيلي هاجم اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة "أيباك"، والذي يعقد مؤتمره حاليًا في العاصمة واشنطن، مطالبًا بتحديث موقفه من حل الدولتين.

ويقود الحملة رئيس مجلس "شومرون" الإقليمي "يوسي داغان" والذي انضم إلى جانبه العديد من السياسيين اليمينيين.

وذكر داغان في رسالته التي وصفت بالحادة أن "أيباك" يعرض في قائمة رسائله للمسؤولين في واشنطن وفي الرؤية التي يعرضها حل الدولتين "الذي هو في الواقع دولة فلسطينية – دولة إرهاب فوق تل أبيب" كموقف إسرائيلي وأمريكي.

وتابع "وهذا على الرغم من أن هذا لا يظهر في الخطوط العريضة للحكومة، ولذلك فإنه لا يمثل موقف إسرائيل والإدارة الأمريكية على عكس سابقتها"، مؤكدًا أن ذلك يخرب الجهود الرامية إلى تحقيق حوار في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن "أيباك" تلقى طلبات من أعضاء الكنيست لكنه لم يغير موقفه، مطالبًا بتحديث تعريف رؤية "أيباك" بحيث تمثل بدقة موقف دولة إسرائيل.

بدوره، قال الوزير حاييم كاتس، إن لوبي "أيباك" هو صديق كبير ومهم لإسرائيل، لكن هذا لا يسمح له بتحديد موقف إسرائيل في مختلف القضايا وبالتأكيد ليس أمام المسؤولين المنتخبين في الولايات المتحدة.

من جانبها، قالت نائبة وزير الخارجية "تسيبي حوتوفيلي" إن على اليهود الأميركيين من نواح كثيرة تغيير الفرص بشأن العديد من المفاهيم الأساسية المتعلقة بالنزاع الإسرائيلي – الفلسطيني.

واجتمع رئيس المعارضة البرلمانية اسحق هرتسوغ في البيت الأبيض أمس، مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، وذلك بدعوة رسمية من الأخير.

وناقشا معا خطة السلام التي يعدها الرئيس ترمب، والوضع في سوريا والتهديد الإيراني والعلاقات الإسرائيلية – الأمريكية.

المصدر : الوطنية